الرئيسية > آش واقع > البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بـ 400 مليون دولار لتمويل “الحماية الاجتماعية” لـ 22 مليون مغربي و مغربية
04/12/2020 20:30 آش واقع

البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بـ 400 مليون دولار لتمويل “الحماية الاجتماعية” لـ 22 مليون مغربي و مغربية

البنك الدولي عطا كريدي للمغرب بـ 400 مليون دولار لتمويل “الحماية الاجتماعية” لـ 22 مليون مغربي و مغربية

كود الرباط //

قال البنك الدولي، اليوم الجمعة، إنه وافق على قرض بقيمة 400 مليون دولار لدعم إصلاحات تقوم بها المغرب لتعزيز شبكة الأمان للأسر الأشد فقرا عقب جائحة فيروس كورونا.

وأوضح البنك في بيان إن التمويل سيدعم برامج الحماية الاجتماعية لا سيما التحويلات النقدية الطارئة التي أسسها المغرب عبر صندوق خاص لكوفيد-19.

وكانت مندوبية التخطيط قد توقعت أن ترتفع البطالة إلى 14.8 بالمئة في 2020 من نحو 9.2 بالمئة قبل الجائحة.

وسبق للوزير السابق إدريس الأزمي الأزمي، أن كشف لـ”كود” عن وجود صعوبات في تعميم الحماية الاجتماعية للمغاربة، بسبب التأخر الحاصل في تنزيل الإصلاح الضريبي.

وقال الأزمي لـ”كود” :”تعميم الحماية الاجتماعية خصو  أموال يعني خاص توسيع الوعاء الضريبي”، مضيفا :”لذلك تنزيل الحماية الاجتماعي خصو يكون متوازي مع  تنزيل الإصلاح الجبائي”.

وفي ظل تراجع الموارد الضريبية وتزايد النفقات، يوضح الأزمي، أنه حان الوقت لتنزيل توصيات المناظرة الوطنية حول الإصلاح الجبائي، والتي من أهدافها  توسيع الوعاء الضريبي، من خلال التسريع بإخراج القانون الإطار للإصلاح الضريبي.

وشدد المتحدث أن “المساهمة التضامنية لن تكفي وحدها لتمويل نظام الحماية الاجتماعية”، مؤكدا على “ضرورة إصلاح النظام الضريبي من أجل توفير إمكانية لتوسيع الوعاء الضريبي بغاية تمويل خطة إنعاش الاقتصاد أو تمويل الحماية الاجتماعية”.

يشار إلى أن الملك محمد السادس، أعلن في خطاب السنة التشريعية الحالية، عن “تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، بأربعة مكونات أساسية، أهمها، تعميم التغطية الصحية الاجبارية، في أجل أقصاه نهاية 2022، لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، من التأمين الأساسي على المرض، سواء ما يتعلق بمصاريف التطبيب والدواء، أو الاستشفاء والعلاج، إضافة إلى تعميم التعويضات العائلية، لتشمل ما يقارب سبعة ملايين طفل في سن الدراسة، تستفيد منها ثلاثة ملايين أسرة.

موضوعات أخرى

23/01/2021 16:30

قيامة 2021 فالصحرا. واش غادي يرجعو “شباب السواعد” لّي مشاو مع البام فالانتخابات الفايتة؟.. و برلماني فالإستقلال مشا مع صاحبو الجماني و قريب يلتاحق ب”الحمامة”

23/01/2021 15:30

فرانسا قربات تعتارف رسميا بمغربية الصحرا. الاعلان على 2 مناطق للتوزيع والتجارة فبير كندوز والگرگرات بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وجهة الداخلة

23/01/2021 15:00

معندها حتى معنى أن المدينة تسد كلها مع التمنية ولكن بنهار تاواحد مايلبس لكمامة أو يعقم يديه، الوقاية من كورونا راه باينة دير كمامتك وعقم يديك ووالى عندك شي زهر راه ماغاداش توصلك

23/01/2021 14:30

بنعرفة ما دافعش على منتخبيه مزيان. ما جبدش التصرفيقة اللي عطاها والي الرباط لعمدتها وقلل من الاستقالات: صبرو وصمدو وما طيحوش امام الاستفزاز وراني معتز بيكم