الرئيسية > ميديا وثقافة > البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية لـ”كود”: اعتقال بوطعام “تعسفي”..وكنطالبو بإطلاق سراحه فورا
09/05/2021 18:00 ميديا وثقافة

البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية لـ”كود”: اعتقال بوطعام “تعسفي”..وكنطالبو بإطلاق سراحه فورا

البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية لـ”كود”: اعتقال بوطعام “تعسفي”..وكنطالبو بإطلاق سراحه فورا

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة، في تصريح لـ”كود”، إنه “يستغرب بشدة من متابعة الصحفي محمد بوطعام الفصل 380 من القانون الجنائي بسبب “عدم توفره على الملائمة القانونية لموقعه الالكتروني تيزبريس”.

وأوضح البقالي لـ”كود” :”اعتقال بوطعام تعسفي، ويجب إطلاق سراحه بوفري”، مردفا :”نعلن عن استغرابنا من متابعة الصحفي بوطعام بالفصل 380 من القانون الجنائي بدل قانون النشر والصحافة”.

وأضاف البقالي :”عدم الملائمة لا يجب أن تقود إلى السجن، وعقوبات عدم الملائمة فيها جزاءات وغرامات مالية، أما الفصل 380 يهم مهن أخرى وليس مهنة الصحافة”.

وتساءل البقالي لـ”كود” :”إذن لماذا الاعتقال، وهادشي ديال الملائمة  خصو يبقا في اطار قانون الصحافة بدل القانون الجنائي”، مضيفا :” الاحتماء بالفصل 380 من القانون الجنائي، ممارسة غير مقبولة”.

وفي سياق متصل، قالت مصادر “كود” أن النقابة الوطنية للصحافة تبحث مساعي حثيثة من أجل التدخل لطي هذا الملف، مضيفة :”لجنة دعم الصحافي بوطعام ستنظم يوم غد الاثنين ندوة صحافية بمقر النقابة”.

بوطعم صحافي معروف بسوس والجنوب، وكان مراسل جريدة الأحداث المغربية، ومعروف بتعاونه مع الصحافيين والمراسلين القادمين من خارج مدينة تيزنيت.

ودخل الصحفي محمد بوطعام، في إضراب عن الطعام منذ يوم الأربعاء 5 ماي الجاري، بعد اعتقاله في ملف أثار الكثير من السخط وسط الحقوقيين والفاعلين بمدينة تيزنيت.

الصحفي بوطعام، الذي تميز في سوس بكشفه عن خيوط شبكة مافيا العقار بجنوب سوس، وهو الشيء الذي تسبب له في متاعب كبيرة خصوصا بعدما فجر ملف “ابا يجو”، المرأة المسنة التي تعد ضمن العشرات من ضحايا مافيا العقار.

موضوعات أخرى

20/06/2021 10:00

الازمة مع الصبليون. غالبية لملايرية قاطعو السياحة فكوسطا ديل صول واخا عندهم ڤيلات وديور وشي وحدين مشاو دارو لقوالب باش يمشيو وها كيفاش