الرئيسية > ميديا وثقافة > البشير الدخيل عرى الكثبان شعريا فالمكسيك
12/10/2019 21:20 ميديا وثقافة

البشير الدخيل عرى الكثبان شعريا فالمكسيك

البشير الدخيل عرى الكثبان شعريا فالمكسيك

بويبلا المكسيك و م ع ///

قدم الكاتب المغربي، البشير الدخيل، ديوانه الشعري باللغة الإسبانية “دونا ديسنودا” (كثبان عارية)، وذلك خلال لقاءين يومي الخميس والجمعة بجامعة الأمريكتين ببويبلا وبالمكتبة العمومية للمدينة المكسيكية.


ويغوص هذا الديوان الشعري المخصص للصحراء المغربية، والذي تم تقديمه خلال ندوة حول الأدب المغربي نظمها الأستاذان بجامعة الأمريكتين محمد بادين اليطيوي وكلاوديا بارونا كاستانييدا، بالقارئ في عالم الصحراء الخاص والمتفرد بجماله.




وتلى الدخيل، خلال هذين اللقاءين مع ثلة من الجامعيين ومع زوار المكتبة، قصائد من ديوانه تتناولت تيمات الحياة الصحراوية والحب والهوية والوحدة.


وعبر عن شغفه بالأدب الأمريكي اللاتيني، مبرزا، في هذا الصدد، أعمال الشاعر أوكتافيو باز والكاتب غارسيا ماركيز، اللذين كان لهما تأثير على كتاباته وعلى حياته أيضا.




وشدد الدخيل، بهذه المناسبة، على ضرورة تطوير التعاون جنوب ـ جنوب في المجال الثقافي، انطلاقا من أسس المجتمعين المغربي والمكسيكي. 


وأشار، في هذا السياق، إلى تأثير اللغة العربية في نظيرتها الإسبانية، مبرزا أنه يشعر بقرب من كلتا اللغتين فسح له مجال الكتابة.




كما تطرق الدخيل إلى أهمية الثقافة الشفهية بمنطقة المغرب العربي بشكل عام وبالأقاليم الجنوبية للمملكة بشكل خاص.


موضوعات أخرى

20/10/2019 22:00

ولد “إل تشابو” أكبر بزناس فالعالم دار ليهم داكشي ديال “الجوكير”.. شدوه البوليس وصحابو ناضو حيحو فالزنقة والبوليس طلقوه – فيديو

20/10/2019 21:37

خاص..نايضا ف لقاء المكتب السياسي لـ”البام”: تفويض بنشماش لتدبير انتخابات رئاسة جهة الشمال وتزكية “الحساني” لخلافة العماري