الرئيسية > آش واقع > البروفيسور الابراهيمي كيوضح: السلالة المغربية لفيروس كورونا معندهاش تأثير على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض
04/04/2021 20:30 آش واقع

البروفيسور الابراهيمي كيوضح: السلالة المغربية لفيروس كورونا معندهاش تأثير على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض

البروفيسور الابراهيمي كيوضح: السلالة المغربية لفيروس كورونا معندهاش تأثير على انتشار الفيروس ولا على خطورة المرض

كود الرباط//

كشفت عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة العلمية حول كورونا، أن السلالة الجديدة التي لم تكتشف إلا في منطقة واحدة (ورزازات) ليس لها أي تأثير لا على انتشار الفيروس و لا على خطورة المرض بعد الإصابة و لا على المس بالاستجابة المناعية.

الابراهيمي قال بلي هاد السلالة المغربية معندهاش تأثير على انتشار الفيروس ولا خطوة الاصابة بمرض كوفيد، ومعندهاش تأثير على الاستجابة المناعية.
وأوضح الابراهيمي في تدوينة نشرها على الفايسبوك، أن “كل السلالات التي نراها اليوم و المنتشرة بالمغرب و بنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسكية و السلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب و تؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى”.

الابراهيمي كان قال في تدوينة سابقة :”ظهور 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية و هذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها”.

واضاف المصدر نفسه و تبعا للموقع المرجعي لتحليل البيانات “جيزيد”. يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة  في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية”.

وزاد بالقول :”يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

موضوعات أخرى

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح