الرئيسية > آش واقع > البروفيسور الابراهيمي عضو اللجنة العلمية: بريطانيا دات حصص المغرب من فاكسان استرازينيكا والصين كاتقطر علينا 500 الف جرعة مرة مرة
07/03/2021 16:30 آش واقع

البروفيسور الابراهيمي عضو اللجنة العلمية: بريطانيا دات حصص المغرب من فاكسان استرازينيكا والصين كاتقطر علينا 500 الف جرعة مرة مرة

البروفيسور الابراهيمي عضو اللجنة العلمية: بريطانيا دات حصص المغرب من فاكسان استرازينيكا والصين كاتقطر علينا 500 الف جرعة مرة مرة

كود الرباط//

كشف عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة العلمية حول كورونا، عن وجود صعوبات في اقتناء المغرب للقاحات، بعدما تمكن من تلقيح 10 في المائة من المواطنين، بسبب حرب دولية حول اللقاحات.

وأوضح الابراهيمي، في مقال نشره على صفحته الفايسبوكية، أنه “بالنسبة لللقاحات المستعملة حاليا بالمغرب، يظهر و كما كنا نخشاه فإن الضغط الكبيرعلى لقاح أسترا زينيكا سيهدد تزويدنا به و للأسباب متعددة”، مضيفا :”هاهي بريطانيا بدورها و بعد “غنيمة” الحصص الأوروبية تفعل أولويتها و تفرض توصلها بملاين اللقاحات من “الكوفيشيلد” الهندي التي كانت معدة لدول أخرى مثل المغرب”.

حسب البروفيسور حصص المغرب غاتمشي لبريطانيا.

وتابع :”أما بالنسية للتزود بلقاح سينوفارم، فقراءتي لوضعيته لم تتغير. أظن أن الصين ستلتزم باستراتجيتها التي تعتمد على “تقطير” و “تقتير” بعض الجرعات هنا وهناك للحفاظ على جميع التوازنات الجيوسياسية الإقليمية. و أظن أنها ستبقى وفية لسياسة ال500 ألف جرعة ..”.

وأضاف “”و في  مواجهة هذه الظروف المتقلبة لسوق اللقاحات، أظن أنه حان الوقت  لاقتناء لقاحات أخرى و تنويع مصادرها. فإذا كان من الصعب الحصول على لقاح جونسون أند جونسون لاحتكاره من طرف أمريكا و جنوب إفريقيا بعد انتهائها من التجارب، فإني أرى أنه توجد إمكانية للحصول على لقاحات أخرى”.

وزاد المتحدث :”أظن أننا نتوفر على نافذة لأقتناء لقاح سبوتنيك الروسي و الذي أبان عن أمان و فعالية و نجاعة كبيرة من خلال التجارب السريرية المنشورة في أكثر من مقال و كذلك من خلال الترخيص له و التلقيح به في بلدان متعددة. كما يجب علينا كذلك التسريع بالحصول على  1.4 مليون جرعة المخصصة للمغرب في إطار برنامج كوفاكس لمنظمة الصحة العالمية. أظن أنه يجب علينا إعطاء كل التراخيص اللازمة لاستيراد هاته اللقاحات إذا أمكن و في أقرب الأجال”.

موضوعات أخرى