الرئيسية > آش واقع > البرلمان يستعد لـ”الدخول السياسي”.. إجماع على ضرورة تجاوز “البلوكاج” التشريعي والرقابي
03/10/2019 13:30 آش واقع

البرلمان يستعد لـ”الدخول السياسي”.. إجماع على ضرورة تجاوز “البلوكاج” التشريعي والرقابي

البرلمان يستعد لـ”الدخول السياسي”.. إجماع على ضرورة تجاوز “البلوكاج” التشريعي والرقابي

كود الرباط//

قبل أيام من افتتاح الدورة التشريعية، عقد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي اجتماعا مع رؤساء اللجن الدائمة حضره الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2019، خصص موضوعه للتحضير للدورة التشريعية المقبلة في مجال التشريع والمراقبة.

وحسب بلاغ صادر عن مكتب مجلس النواب، فإنه وفي إطار التحضير لافتتاح الدورة التشريعية المقبلة، قدم رؤساء اللجن الدائمة تقارير حول حصيلة عمل اللجن التي يرأسونها، وشملت الجانب التشريعي والرقابي.

وأجمع الحاضرون في اللقاء على ضرور تسريع وثيرة عمل اللجن الدائمة، حيث أكد الجميع على ضرورة إنهاء دراسة النصوص التشريعية قيد الدرس باللجن الدائمة.

وبخصوص مقترحات القوانين، أكد الاجتماع على أهمية المبادرات النيابية في مجال اقتراحات القوانين؛ كما تم التطرق للإجراءات والاتصالات التي يجب أن تتم مع الحكومة من أجل التعاون والتنسيق لعقد جلسة عمومية منتظمة خاصة لدراسة مقترحات القوانين؟

وعن المهام الاستطلاعية، تم التأكيد على ضرورة الإسراع في إنهاء أشغال المهام الاستطلاعية المؤقتة قيد الإنجاز والتقيد بمقتضيات النظام الداخلي، كما “تمت الدعوة على أن يكون لهذه المهام قدرة اقتراحية في تقاريرها المنجزة وأن تكتسي بعدا وطنيا وتحظى توصياتها واقتراحاتها بالتتبع الدقيق من كافة الأطراف المعنية” وفق البلاغ.

وطالب المجتمعون بضرورة العمل على  التطبيق الفعلي لمقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بظاهرة الغياب.

 

موضوعات أخرى

20/10/2019 22:00

ولد “إل تشابو” أكبر بزناس فالعالم دار ليهم داكشي ديال “الجوكير”.. شدوه البوليس وصحابو ناضو حيحو فالزنقة والبوليس طلقوه – فيديو

20/10/2019 21:37

خاص..نايضا ف لقاء المكتب السياسي لـ”البام”: تفويض بنشماش لتدبير انتخابات رئاسة جهة الشمال وتزكية “الحساني” لخلافة العماري