الرئيسية > آش واقع > البرلمانيون الأوروبيين مجمعين ف النقاش على ‘إدانة ابتزاز ” المغرب بملف هجرة القاصرين لسبتة المحتلة
10/06/2021 11:30 آش واقع

البرلمانيون الأوروبيين مجمعين ف النقاش على ‘إدانة ابتزاز ” المغرب بملف هجرة القاصرين لسبتة المحتلة

البرلمانيون الأوروبيين مجمعين ف النقاش  على ‘إدانة ابتزاز ” المغرب بملف هجرة القاصرين لسبتة المحتلة

كود بروكسيل//

يتم حاليا نقاش  مشروع ادانة المغرب من طرف الاتحاد الاوروبي في انتظار التصويت عليه بعد قليل.

وحسب مصادر اعلامية فالنقاشات كلها انصبت على وصف هجرة القاصرين نحو سبتة باعتبارها ابتزاز و تهديد و رد فعل مبالغ فيه و ضغط غير مقبول.

النقاش كان في جلسة عامة في مقر البرلمان في ستراسبورغ الفرنسية وفيه تم التأكيد على  مهاجمة المغرب بسبب استعماله للأطفال كضغط سياسي ضد اسبانيا كما عبروا على تضامنهم مع اسبانيا  وقالو ان الاتحاد الاوروبي ماخصوش يغير موقفه من نزاع الصحراء.
ورغم الانتقادات الشديدة اللي شنوها برلمانيون من مجموعات : الشعبيين، الاشتراكيين و الليبراليين و الخضر فكلهم اتفقوا في الاخير انه يجب في القريب العاجل اعادة علاقات تعاون جديدة مع المغرب في ميدان الهجرة.

ومن جهة أخرى، طالب ممثل مجموعة فوكس اليمينية و ممثل مجموعة اليسار الراديكالي: “متحدون نستطيع”، طالبو بجوجهم بتوقيع عقوبات اقتصادية على المغرب، ممثل اليمين المتطرف قال خص اغلاق الحدود بينما قال اليساري المتطرف ان اوروبا ماخصهاش تتعاون مع دول ديكتاتورية بحال المغرب.

وختمت المفوضة هيلينا دالي  النقاش وقالت ايضا انها تفضل الحوار مع الرباط و قالت انها تهنيء الخطوة المغربية الاخيرة ديال اعادة القاصرين الموجودين في اوروبا.

وجاء في  مسودة القرار اللي يتم عرضه على التصويت في هذه الاثناء  مايلي :

” البرلمان الاوروبي يرفض استعمال المغرب للهجرة و مسألة التحكم في الحدود  هجرة القاصرين كسلاح ضغط سياسي ضد دولة عضو في الاتحاد”

ويعبر البرلمان عن أسفه لمشاركة القاصرين و العائلات في اجتياز الحدود مع المدينة الاسبانية سبتة ماشكل خطرا عليهم و عمق الازمة الديبلوماسية بين البلدين”

ويؤكد البرلمان ان سبتة تمثل الحدود الخارجية لأوروبا و ان امنها يهم أمن الاتحاد ككل” و يرحب بتدخل سريع من قوات وكالة الفرونتكس لدعم اسبانيا في تأمين حدودها ويدعو المفوضية الاوروبية لدعم سبتة ماليا”

ويحذر البرلمان الرباط من أن تعريض السيادة الترابية لاسبانيا  لن يتم التسامح معه”

وأخيرا، يصر البرلمان على ان الضغوط المغربية لن تغير من موقفه من قضية الصحراء و الذي يتمثل في احترام كامل للقانون الدولي و قرارات مجلس الامن من اجل حل سياسي متفاوض عليه بشكل دائم و سلمي مقبول لدى الطرفين.

ويدعو البرلمان  لخفض التوتر في أقرب وقت و لبناء علاقة ثقة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب لمحاربة الارهاب و المخدرات و تهري بالبشر. و يطلب من الرباط  التوقيع  بشكل سريع على اتفاق لاعادة المهاجرين غير الشرعيين مع بروكسيل”

موضوعات أخرى

23/06/2021 13:30

سفير المغرب فـ الأمم المتحدة بجنيف عطى القاصح لممثل عسكر الدزاير: كلامك بئيس ودعمكم لـ شخص متابع بجرائم التعذيب و الإغتصاب شوهكم فـ العالم

23/06/2021 13:00

التامك قصف الأمين العام لمراسلون بلا حدود: الدفاع على الريسوني والراضي وتغييب حقوق المشتكين احتقار للعدالة المغربية واستقلالية القضاء.. وحتى تتقاد منظمتك اخلاقيا عاد تجي تعطينا الدروس