الرئيسية > آش واقع > البرلمان الإفريقي تضامن مع المغرب ف أزمتو مع الصبليون وطلب من الإتحاد الأوروبي يبقى بعيد – بيان
10/06/2021 21:00 آش واقع

البرلمان الإفريقي تضامن مع المغرب ف أزمتو مع الصبليون وطلب من الإتحاد الأوروبي يبقى بعيد – بيان

البرلمان الإفريقي تضامن مع المغرب ف أزمتو مع الصبليون وطلب من الإتحاد الأوروبي يبقى بعيد – بيان

محمود الركيبي – كود – العيون //

أكد البرلمان الإفريقي تضامنه مع المغرب، وذلك على خلفية الأزمة مع الديبلوماسية مع إسبانيا، ومحاولات الزج بالبرلمان الأوروبي، بضغط من بعض النواب الإسبان المنتمين إلى تيارات إسبانية راديكالية.

وذكر البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي، بأهمية الإحترام الصارم للإلتزامات التي تعهد بها البرلمان الأوروبي والبرلمان الإفريقي خلال اجتماع قمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي والإتحاد الأوروبي المنعقدة في أبيدجان في عام 2017.

وشدد رئيس البرلمان الإفريقي في بيان له، على أن جميع المشاكل بين المغرب وإسبانيا يجب أن تحل في إطار العلاقات الثنائية بينهما، ولا يمكن للبرلمان الأوروبي أن يتدخل إلا لحل هذه الأزمة.

وطالب البيان البرلمان الأوروبي بعدم التورط في الأزمة بين المملكة المغربية وإسبانيا، مؤكدا أن هذه الأزمة ثنائية ويمكن حلها بالوسائل الدبلوماسية، كما دعا البرلمان الإفريقي نظيره الأوروبي إلى الإمتناع عن أي موقف من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات ويدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي بحت.

ورحب البرلمان الإفريقي بقرار الملك محمد السادس بعودة جميع القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم الذين دخلوا الإتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه المملكة المغربية، في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ، مع احترام مبادئ ومتطلبات الشراكة التي تجمعها مع الإتحاد الأوروبي والبيئة الإقليمية.

كما أشار البيان إلى الدور البارز الذي يلعبه المغرب في إدارة ملف الهجرة في إفريقيا، والذي تمت تهنئته عدة مرات من قبل رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، لافتا إلى استضافة المغرب لأول مركز أفريقي مخصص لدراسة وفحص هذه الآفة، والذي أصبح من الآن يحمل إسم “مرصد الهجرة الأفريقي”.

 

موضوعات أخرى

12/06/2021 12:20

الجنرال “حرمو” للجدارمية: خاص الرفع من جودة العلاقة مع السلطات القضائية والفعالية فـ تدبير الأبحاث واحترام الحقوق والحريات

12/06/2021 12:00

بعد كثر من عام ديال السدان.. محمد الجم دشن المسرح فالمغرب ب”جا وجاب” وصرح لـ”كود”: العرض داز مزيان والحضور كان كبير – فيديو

12/06/2021 11:30

بسباب كورونا.. السعودية فرضات يكون غير 60 ألف حاج هاد العام.. والوزير التوفيق لـ”كَود”: غادي نخرجو بيان ديالنا فهاد الموضوع