الرئيسية > آش واقع > الباطرونا مبغاتش تزيد فـ”السميك” واحتقرت اتفاق 25 أبريل: مواجهة جديدة بين رئيس الحكومة ولعلج 
11/09/2020 19:30 آش واقع

الباطرونا مبغاتش تزيد فـ”السميك” واحتقرت اتفاق 25 أبريل: مواجهة جديدة بين رئيس الحكومة ولعلج 

الباطرونا مبغاتش تزيد فـ”السميك” واحتقرت اتفاق 25 أبريل: مواجهة جديدة بين رئيس الحكومة ولعلج 

كود الرباط//

وسط رفض النقابات ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، طالبت “الباطرونا” (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، في إحدى الاجتماعات، بتأجيل تنفيذ بنود اتفاق الحوار الاجتماعي لـ25 أبريل، نظرا للتداعيات السلبية لفيروس كورونا على المقاولات.

وكشف مصدر مطلع لـ”كود” أن العثماني رفض بشدة مقترح الباطرونا، مطالبا إياها بتنفيذ بنود الاتفاق خصوصا فيما يتعلق بالرفع من الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات في القطاع الخاص ( SMIG ) بنسبة 10 في المائة على سنتين ، 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019 ، و 5 في المائة في يوليوز 2020.

حاليا مكاين لا سميك ولا هم يحزنون، الباطرونا كتحدا الحكومة وغلباتها. وفتحات مواجهة بين رئيس الباطرونا لعلج، لي هو أكبر مستورد للقمح من الخارج، وبين العثماني لي بغا يحافظ على المكتسب المهم ف الانتخابات المقبلة.

العثماني صرح ف ملتقى شبيبة حزبه بلي مكاينش تراجع الحكومة في تنفيذ بنود “اتفاق 25 أبريل”، القاضي بالرفع من أجور القطاعين العام والخاص والزيادة في التعويضات العائلية لحوالي 400 ألف موظف، وإحداث درجة جديدة للموظفين، وتحسين شروط الترقية لمجموعة من الفئات بقطاع التربية الوطنية.

ومن بنود الاتفاق، الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي ( SMAG ) بنسبة 10 في المائة على سنتين ، 5 في المائة ابتداء من يوليوز 2019 ، و 5 في المائة في يوليوز 2020 ؛ إضافة إلى الرفع من التعويضات العائلية ب 100 درهم عن كل طفل ، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز2019.

موضوعات أخرى