الرئيسية > آش واقع > الانتخابات الجزئية بجهة كلميم..بلفقيه هزم “البي جي دي” وبوعيدة بفارق كبير
18/06/2020 18:22 آش واقع

الانتخابات الجزئية بجهة كلميم..بلفقيه هزم “البي جي دي” وبوعيدة بفارق كبير

الانتخابات الجزئية بجهة كلميم..بلفقيه هزم “البي جي دي” وبوعيدة بفارق كبير

كود أكادير//

علمت “كود” أن الانتخابات الجزئية في جهة كلميم وادنون، المخصصة لملء المقعد الشاغر بمجلس المستشارين، انتهت قبل قليل بفوز محمد عبو المرشح المدعوم من طرف عبد الوهاب بلفقيه، أحد كبار المنتخبين بالصحراء، بفارق كبير عن خصمه عمر سامي الصلح عن حزب “العدالة والتنمية” الذي حصل على 105 صوت.

ووفق النتيجة النهائية فقد حصل محمد عبو على  585 صوتا، حيث حصل في إقليم سيدي افني  على 191 صوتا، وفي أسا الزاك  101 صوت، وفي كلميم  200 صوت، وفي طنطان  93 صوتا.

وحسب مصادر “كود” فإن “آل بوعيدة” صوتوا لصالح مرشح “البي جي ي”، وهو اعتبرته مصادر “كود” إخلالا بالاتفاق السابق الذي جمع بين مختلف الأحزاب بما فيهم رئيسة جهة كلميم وادنون بوعيدة مباركة.

وقالت ذات المصادر الحزبية أن “قبيلة مباركة بوعيدة صوتت لصالح البي جي دي وهادشي فيه اخلال بالاتفاق السابق”.

وكانت “كود” نشرت في وقت سابق عن اللقاء الخاص المنعقد يوم الثلاثاء 3 مارس 2020، بين كبار المنتخبين بجهة كلميم وادنون وأغلب رؤساء جماعات في الأقاليم الأربعة التابعة للجهة (بلغت نسبة حضورهم 90 في المائة)، بمنزل عبد الوهاب بلفقيه، المستشار البرلماني عن فريق “الاتحاد الاشتراكي” بمدينة أكادير.

“الاجتماع الذي عرف نقاشا مطولا بين مختلف الفاعلين بجهة كلميم وادنون، خلص إلى تجاوز الانشقاق والصراعات” وفق مصادر “كود”، مؤكدة أن “المرحلة الحالية تقتضي التوافق في كل القضايا المطروحة خصوصا المتعلقة بالعدالة المجالية وتنمية العالم القروي”.

وخلص الاجتماع  الذي أيدته مباركة بوعيدة، بعد مفاوضات كبيرة إلى دعم مرشح الاتحاد الاشتراكي محمود عبا.

يشار إلى أن المحكمة الدستورية عشية يوم الخميس 13 دجنبر 2019، بتجريد المستشار البرلماني عن حزب الاستقلال، عثمان عيلة، من صفة عضو بمجلس المستشارين.

موضوعات أخرى

04/07/2020 10:00

تقرير منظمة فيمينيست: عاملات الجنس واللي خدامات فالقهاوي والصالونات والحمامات والأميات هوما اللي ضرباتهم جايحة كورونا كثر.. ونسبة العنف الأسري والزوجي ضد النساء ارتفع بشكل كبير