الرئيسية > آش واقع > الاقتصادي أوراز لـ”كود”: الضريبة على الثروة مطلب شعبوي وللي كتقترحو أوكسفام على المغرب ماشي واقعي
08/05/2021 08:00 آش واقع

الاقتصادي أوراز لـ”كود”: الضريبة على الثروة مطلب شعبوي وللي كتقترحو أوكسفام على المغرب ماشي واقعي

الاقتصادي أوراز لـ”كود”: الضريبة على الثروة مطلب شعبوي وللي كتقترحو أوكسفام على المغرب ماشي واقعي

كود الرباط//

قال الخبير الاقتصادي رشيد أوراز، إن “ما تقترحه منظمة أوكسفام على المغرب، فيما يتعلق بالضريبة على الثروة، غير واقعي”.

وأوضح أوراز، في حوار مع “كود”، أن “ما تقترحه اوكسفام على المغرب غير واقعي، لأن فرض الضريبة على الثروة يؤدي إلى هروبها خصوصا في الدول النامية، لأن أصحاب الثروة لهم الكثير من الطريق لتهريبها الى الخارج أو دول الملاذ الضريبي”، مضيفا :”وهذا يضر بالاقتصاد والاستثمار.بل يجب تشجيع أصحاب الثروة من اجل الاستثمار في بلدهم من خلال خفض معدلات الضرائب، وتحفيزات ضريبية”.

وأكد أوراز لـ”كود” أن “الاصلاحات الهيكلية التي أرى أنها ضرورية تختلف عما تقترحه منظمة اوكسفام، باعتبار أن منظمة أوكسفام تقترح في مجال الضريبة خصوصا الضريبة على الثروة”، مردفا :” أنا مع اصلاح ضريبي من خلاله يتم تخفيف الضريبة على الأعمال، الضرائب على الاجر وعلى الارباح”.

واستطرد المتحدث :”ولكن أساسا الذي سيحسن القدرة الشرائية للمواطنين، هي الإصلاحات الادارية والمؤسساتية وتحسين حقيقي لمناخ الاعمال وليس فقط الاكتفاء بالاصلاحات التقنية التي تسهل بعض الإجراءات، بحيث أن المغرب يحتاج إلى تحسين صورته كبلد منفتح وبلد جاذب للاستثمارات وله مؤسسات سياسية واقتصادية ليبرالية”.

تفاصيل إضافية في الحوار الذي سينشر على “كود”.

موضوعات أخرى

18/06/2021 20:00

 لمغاربة مشاو عند اليمين المتطرف الطالياني باش يرد على اليمين المتطرف الصبليوني. سالفيني كيشكر فمجهودات المغرب لمحاربة الهجرة 

18/06/2021 18:20

انتخابات اللجان الإدارية فـ قطاع التربية الوطنية.. نسبة المشاركة فـ صفوف نساء ورجال التعليم وصلات لـ57 فالمية – أرقام