الرئيسية > جورنالات بلادي > الاعدام لمرشد “الاخوان” بديع و7 من قيادات الجماعة فمصر وخاص غير موافقة مفتي الجمهورية لتنيفذها
05/03/2024 08:26 جورنالات بلادي

الاعدام لمرشد “الاخوان” بديع و7 من قيادات الجماعة فمصر وخاص غير موافقة مفتي الجمهورية لتنيفذها

الاعدام لمرشد “الاخوان” بديع و7 من قيادات الجماعة فمصر وخاص غير موافقة مفتي الجمهورية لتنيفذها

عن الوكالات ///

أفادت صحيفة الأهرام الحكومية المصرية بأن محكمة استثنائية قضت الإثنين بإعدام مرشد جماعة “الإخوان المسلمون” محمد بديع وسبعة من قيادات الجماعة، لإدانتهم بتنظيم أعمال عنف “لأغراض إرهابية” أثناء اعتصام في القاهرة سنة 2013. وشنت السلطات المصرية حملة قمع واسعة بعد إطاحة الجيش بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لـ”الإخوان المسلمون”.

وكانت جماعة “الإخوان المسلمون” نظمت اعتصاما في ميدان رابعة العدوية بالقاهرة احتجاجا على إطاحة الجيش الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليوز 2013.

وفي غشت من العام نفسه قامت قوات الأمن بفض هذا الاعتصام بالقوة، ما أدى إلى مقتل أكثر من ألف شخص من كوادر وأنصار “الإخوان المسلمون”.

وشنت السلطات حملة قمع بعد ذلك ضد الجماعة، التي تم توقيف آلاف من أعضائها وإحالتهم إلى المحاكمة، حيث صدرت ضد معظمهم أحكام بالسجن.

وسبق أن صدرت أحكام بالإعدام ضد بديع والعديد من قيادات الجماعة، لكن بعضها ألغي من قبل محكمة النقض، كما أنه لم يتم تنفيذ أي إعدامات بحق قيادات الإخوان.

وفي نونبر 2013، صنف تنظيم الإخوان رسميا في مصر “جماعة إرهابية”.

ويتهم المدافعون عن حقوق الإنسان مصر التي تحتل المرتبة 135 من أصل 140 في مؤشر سيادة القانون الصادر عن مشروع العدالة العالمية، بمهاجمة المعارضين والناشطين والصحافيين، وحتى الذين يعيشون في المنفى أحيانا من خلال مضايقة عائلاتهم التي تعيش في مصر.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أنصار جماعة “الإخوان المسلمون” منذ إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليوز 2013.

موضوعات أخرى

16/04/2024 18:30

الصراع على رئاسة لجنة العدل والتشريع مستمر..السنتيسي ل”گود:” مغاديش نتنازلو على هاد المنصب والفريق الاشتراكي خالف الاتفاق اللي كان فاللول وها اش كيقول التمثيل النسبي

16/04/2024 18:14

وزير الفلاحة: ارتفاع معدل التساقطات المطرية إلى حدود أبريل بـ 9 في المائة مقارنة مع السنة الماضية

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 17:10

ملف اختلاس فلوس مخالفات السير ففاس.. غرفة الجنايات برئاسة المستشار لحية كتستمع من الصباح لأزيد من 30 بوليسي قبل انطلاق المرافعات