الرئيسية > آش واقع > الاستقلال حط مقترح قانون على شيكات العطل لدعم السياحة الداخلية
17/07/2020 16:40 آش واقع

الاستقلال حط مقترح قانون على شيكات العطل لدعم السياحة الداخلية

الاستقلال حط مقترح قانون على شيكات العطل لدعم السياحة الداخلية

عمـر المزيـن – كود//

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، اليوم الجمعة، بمقترح قانون يتعلق بشيكات العطل لدعم السياحة الداخلية، لدعم القدرة الشرائية للأسر المتوسطة للاستفادة من العرض السياحي الوطني، وفق تدابير و امتيازات تفضيلية وتشجيعية.

ويأتي مقترح القانون، كما توصلت به “كود”، في إطار تعزيز مبادرات دعم الاقتصاد الوطني وخاصة القطاعات الأكثر تضررا.

وجاء في المادة الأولى من المقترح أنه “تستعمل هذه الشيكات على شكل بطائق أداء يؤدي عن طريقها الحامل لبطاقة النفقات الخاصة بالسفر داخل التراب الوطني لدى مقدمي خدمات متعلقة بالسفر، والذين تربطهم اتفاقية موقعة مع المؤسسة الموكول إليها أمر تدبير “شيكات العطل”، ويتم تحديد شروط توقيع هذه الاتفاقيات بنص تنظيمي”.

أما المادة الثانية، فتشير إلى إن الامتياز الحاصل من مساهمة المشغِّل والمستخدَم في شيك العطلة يمكن أن يستفيد من الإعفاء على الدخل في إطار قانون المالية. يحدد المشغِّل، بعد استشارة الهيأة الموكول إليها تدبير الأعمال الاجتماعية، آليات منح شيكات العطل للمستخدَمين والموظفين الذين يتوفرون على الشروط المحددة بنص تنظيمي.

واقترح الاستقلال أن يتم خصم مساهمة المشغِّل في توفير السفر من أعباء المساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي، وتحديد شروط هذا الإعفاء بنص تنظيمي. ويمكن أن يعتبر رقم المعاملات الناتج عن الانشطة المتعلقة باستعمال شيكات العطل معفاة من الضريبة على الشركات في إطار قانون المالية.

وسيتم عبر نص تنظيمي تحديد شروط تطبيق هذا القانون، طريقة الحصول على بطاقة أداء خاصة بشيكات العطل، آليات ومستويات مساهمة المشغِّلين والمستخدَمين، قيمة البطاقات النقدية، مدة وصلاحية البطاقة، طريقة وشروط استعمال بطائق السفر، والهيئات التي سيوكل إليها أمر تدبير شيكات العطل.

موضوعات أخرى