الرئيسية > آش واقع > الاجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي. شينكر : أمريكا دعمات الحكم الذاتي من عهد بيل كلينتون وهو الأساس الوحيد والواقعي للمفاوضات
15/01/2021 18:00 آش واقع

الاجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي. شينكر : أمريكا دعمات الحكم الذاتي من عهد بيل كلينتون وهو الأساس الوحيد والواقعي للمفاوضات

الاجتماع الوزاري لدعم الحكم الذاتي. شينكر : أمريكا دعمات الحكم الذاتي من عهد بيل كلينتون وهو الأساس الوحيد والواقعي للمفاوضات

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

انعقد عصر اليوم الجمعة، الإجتماع الوزاري الرفيع لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، المنظم بدعوة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الخارجية الأمريكية.

وفي كلمة له، أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمقترح الحكم الذاتي منذ إدارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، مشددا أن المبادرة تحت السيادة المغربية تمثل الخيار الأكثر واقعية لحل الصراع حول الصحراء، ذلك الذي استمر لفترة طويلة جدًا ولا يزال يؤثر سلبًا على حياة المغاربة والصحراويين على حد سواء.

وكشف مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ديفيد شينكر، أن إعلان الرئيس ترامب في 10 دجنبر الإعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية يوضح وجهة أمريكا القاضية بأن اقتراح المغرب للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للصراع.

وأعرب المسؤول الأمريكي عن دعم بلاده وتشجيعه للأطراف المعنية، والأمم المتحدة، والمجتمع الدولي لدراسة خطة الحكم الذاتي المغربية بجدية باعتبارها الأساس الوحيد الموثوق والواقعي للمفاوضات التي امتدت على مدار 30 عامًا الماضية، مؤكدا أن المفاوضات السياسية وحدها يمكنها حل القضايا بين المغرب والبوليساريو.

ودعا ديفيد شينكر لإنتهاز الفرصة بعد 30 عاما من الوضع الراهن لتنشيط المفاوضات في إطار خطة الحكم الذاتي المغربية وإلى جانب الأمم المتحدة، قصد إيجاد حل سلمي لصالح جميع الأطراف، معبرا عن تطلع بلاده إلى استمرار التواصل مع المغرب وجبهة البوليساريو والأمم المتحدة وجميع أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين لإيجاد طريقة بناءة للمضي قدمًا.

موضوعات أخرى