الرئيسية > آش واقع > الاجتماع الاسباني المغربي رفيع المستوى غادي يتأجل مرة ثانية و السبب رسميا هو..فيروس كورونا
09/02/2021 12:30 آش واقع

الاجتماع الاسباني المغربي رفيع المستوى غادي يتأجل مرة ثانية و السبب رسميا هو..فيروس كورونا

الاجتماع الاسباني المغربي  رفيع المستوى غادي يتأجل مرة ثانية و السبب رسميا هو..فيروس كورونا

اسماء غربي-كود//

قالت وكالة ايفي نقلا  عن مصادر بالحكومة الإسبانية قولها إن العلاقات المغربية الاسبانية لا تزال في مرحلة   “حساسة للغاية”  ولهذا رجحت نفس المصادر تأجيل عقد الاجتماع رفيع المستوى  المرتقب في هذا الشهر، شهر فبراير.

كان من المقرر عقد الاجتماع في الرباط في 17 ديسمبر. لكن الحكومتين المغربية والإسبانية أرجأت الاجتماع ، بسبب  الوضع الوبائي المرتبط بتفشي كورونا.

وقالت المصادر ذاتها  إن الحكومة الإسبانية لم تعلن حتى الآن عن أي موعد جديد للاجتماع رفيع المستوى.

تتمتع إسبانيا والمغرب بعلاقات دبلوماسية قوية ، وقد تعهد المسؤولون من كلا البلدين باستمرار برؤية هذا التعاون يتقدم على جميع المستويات. لكن في الآونة الأخيرة ، أدت سلسلة من الملاحظات التي أدلى بها رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني حول سبتة ومليلية خلال حوار تيلفزيوني  مع قناة سعودية إلى  توتر بين البلدين إذا دعا إلى بدء التفاوض حول وضع المدينتين المحتلتين.

وردا على ذلك ، استدعت إسبانيا سفيرة المغرب في مدريد ، كريمة بنيعيش ، لإجراء “مشاورات”. لكنها أعادت التذكير بالموقف المغربي الرسمي وهو اعتبار المدينتين أراضي مغربية محتلة.

لكنها أكدت لإسبانيا أن تصريحات العثماني لا تعني أن المغرب سيسعى إلى وضع الموضوع في قلب  مفلات التعاون الثنائي بين الرباط ومدريد.

في تقريرها حول تأجيل محتمل للاجتماع المغربي – الإسباني ، نقلت  وكالة ايفي  عن مصادرها بالحكومة الإسبانية نفيها أن التأخير أو التأجيل المحتمل للاجتماع رفيع المستوى له علاقة بتصريحات العثماني ولا بتطرات الوضع في الصحراء بل إن السبب الوحيد هو فيروس كورونا.

وحسب مراقبين، فإن الحكومة الإسبانية حاليا ومنذ الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، تقوم بخطوات كثيرة لمد جسر التعاون مع المغرب  الذي يرى أنها غير كافية مطالبا بموقف غير موقف الحياد المعروف.

موضوعات أخرى