الرئيسية > آش واقع > الأستاذ الجامعي حفيظ: تغيير القاسم الانتخابي هدفه التحكم في النتائج.. والبي جي دي حزب فشل فالتدبير وفقد هويته ومرفوض من الدولة والأحزاب
04/03/2021 16:30 آش واقع

الأستاذ الجامعي حفيظ: تغيير القاسم الانتخابي هدفه التحكم في النتائج.. والبي جي دي حزب فشل فالتدبير وفقد هويته ومرفوض من الدولة والأحزاب

الأستاذ الجامعي حفيظ: تغيير القاسم الانتخابي هدفه التحكم في النتائج.. والبي جي دي حزب فشل فالتدبير وفقد هويته ومرفوض من الدولة والأحزاب

كود الرباط//

قال محمد حفيظ، الأستاذ الجامعي والقيادي في حزب الاشتراكي الموحد، في تصريح لـ”كود”، إن “اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، سيؤدي إلى مزيد من اللاثقة واللاستقرار”.

وأوضح حفيظ لـ”كود” أن “الانتخابات هي الوسيلة الوحيدة ليمارس الشعب سيادته، من خلال التصويت على من يمثله في المجالس المنتخبة ( جماعات، جهات، برلمان)، لكن يبقى السؤال المركزي هو هل سيضمن نمط الاقتراع الجديد (بعد التصويت على احتساب القاسم على أساس المسجلين)، لكي نقول ان الانتخابات ديمقراطية؟”.

وتابع :”طبعا المغرب يعيش اللاستقرار ولا توجد فيه انتخابات ديمقراطية لأنه في كل خمس سنوات يتم تعديل القوانين الانتخابية مما يدل على غياب استقرار انتخابي”.

وشدد المتحدث بالقول إن “تعديل القاسم الانتخابي لن يصحح أخطأ الماضي، بل سيساهم في تزايد منسوب اللاثقة، وأن الصوت الانتخابي لن تكون له قيمة، وتغيير نمط الاقتراع بهدف التحكم في النتائج الانتخابية”.

وقال حفيظ إن حزب العدالة والتنمية يتحمل مسؤولية ما جرى وما يجري له، موضحا :”هذا الحزب يعيش في وضعية لا يحظى فيها لا برضى الدولة ولا برضى الأحزاب، هو حزب مرفوض من الجميع دولة وأحزاب”.

واستغرب المتحدث كيف “لحزب مرفوض من الجميع لا يزال ينخرط في العملية ويحصل على أصوات الناخبين لكن لم ينخرط حتى في توسيع لائحة الناخبين لتشمل ما فوق 18 سنة وتصبح البطاقة الوطنية الشرط الوحيد لممارسة حق التصويت”.

وتابع :”تجربة حزب ترأس الحكومة لولايتين فاشلة، لا تدبير ناجح ولا حافظ على هويته”.

وختم المصدر نفسه بالقول :”لم نصل بعد إلى الديمقراطية، وما يحدث هو إعادة تقسيم كعكة الانتخابات خدمة لمصالح الأشخاص والمنتفعين”.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثلين الدزايريين اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة

21/04/2021 18:00

المغاربة كثار وأنواع ومتحرموش غير من التراويح تحرمو حتى من العرايض والزرود والقهاوي والشيشة والكاباريات والسهرات والنشاط والقصاير والزطلة وكاع الأنشطة لي كيمارسوها في هاد الشهر الكريم علاش باغين تقنعونا أنهم تحرمو غير من التراويح؟