الرئيسية > آش واقع > الأرصاد الجوية لـ”كَود”: ها علاش كان البرق والرعد فـ الليلة الفايتة
12/10/2021 09:30 آش واقع

الأرصاد الجوية لـ”كَود”: ها علاش كان البرق والرعد فـ الليلة الفايتة

الأرصاد الجوية لـ”كَود”: ها علاش كان البرق والرعد فـ الليلة الفايتة

عمر المزين – كود //

قال الحسين بوعابد، المسؤول على التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه خلال الليلة الماضية وصباح اليوم الثلاثاء همت بعض السحب غير المستقرة والمصحوبة ببعض الزخات الرعدية الضعيفة على العموم السهول الغربية للبلاد، الريف ومرتفعات الأطلس.

وذكر بوعباد، في تصريح لـ”كَود”، أن هذه الزخات الرعدية أعطت بعض المقاييس التي بلغت 3 ملم ببنسليمان، 1 ملم بكل من الرباط سلا والنواصر، وأقل من ملم بكل من بني ملال فاس و القنيطرة.

ويعزى ظهور هذه السحب غير المستقرة، حسب بوعابد، إلى مرور منخفض جوي نسبى مصحوب ببعض الكتل الباردة في الأجواء العليا لشمال البلاد، مما نتج عنه حالة عدم الاستقرار في الحالة الجوية وصاحب هذه الحالة ظاهرة البرق، والذي جاء بدوره نتيجة التيارات الصاعدة للهواء واختلاف الشحنات الكهربائية بين الغيوم أو بين الغيوم و الأرض.

وبالنسبة للتوقعات المنتظرة خلال اليوم الثلاثاء فستهم بعض السحب غير المستقرة والمصحوبة بالزخات الرعدية مرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير والريف بالإضافة، إلى شرق البلاد، بينما ستستقر الأجواء بباقي المناطق.

وأضاف: “خلال الليلة المقبلة وصباح يوم غد الأربعاء ستهم بعض السحب المنخفضة بالسواحل كما ستتشكل بعض الكتل ضبابية بالسواحل الأطلسية، ويوم غد ستكون الأجواء مستقرة بباقي المناطق مع بعض السحب بشرق البلاد ومرتفعات الأطلس المتوسط والتي قد تعطي بعض القطرات المتفرقة”.

أما درجات الحرارة ستعرف بعض الانخفاض بشرق البلاد ووسط البلاد فيما ستكون عادية بباقي المناطق، يشير بوعابد لـ”كَود”.

موضوعات أخرى