الرئيسية > تبركيك > الأرصاد الجوية لـ”كَود”: السيمانة الفايتة دازت سخونة وهافين كانت 40 درجة دالحرارة البارح وها علاش هاد الموجة ديال الصهد
09/05/2022 15:00 تبركيك

الأرصاد الجوية لـ”كَود”: السيمانة الفايتة دازت سخونة وهافين كانت 40 درجة دالحرارة البارح وها علاش هاد الموجة ديال الصهد

الأرصاد الجوية لـ”كَود”: السيمانة الفايتة دازت سخونة وهافين كانت 40 درجة دالحرارة البارح وها علاش هاد الموجة ديال الصهد

عمر المزين – كود //

أكد الحسين يوعابد، المسؤول على التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه خلال نهاية الأسبوع المنصرم عرفت بلادنا ارتفاع في درجات الحرارة خصوصا بجنوب ووسط البلاد، وذلك نتيجة لصعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو جنوب، وسط وجنوب شرق البلاد.

وحسب ما ذكره يوعابد، في تصريحات لـ”كَود”، فإن درجات الحرارة عرفت ارتفاعا ملموسا تجاوز المعدل الشهري بـ5 الى 8 درجات، حيث شملت هذه الموجة الحرارية والمعروفة بظاهرة الشرقي الأقاليم الجنوبية، سوس، تادلة، الحوز، الرحامنة، الشياضمة، تانسيفت.

كما عرفت المناطق الجنوبية الشرقية للبلاد هي الأخرى ارتفاع في درجات، يضيف يوعابد، حيث سجلت مثلا يوم الأحد 08 ماي 2022، 40 درجة بكل من السمارة وتارودانت 39 درجة بأكَادير-أيت ملول و38 درجة بمراكش.

ويفسر المتحدث أن “هذا الارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الفترة لا يعتبر استثنائيا، حيث عادة في هذه الفترة ونتيجة لنشاط المنخفض الجوي الصحراوي تصعد كتل هوائية حارة وجافة تارة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط المغرب، مما ينتج عنه ارتفاع في درجات الحرارة”.

موضوعات أخرى

19/05/2022 22:20

بحضور خبراء دوليين.. مؤتمر دولي فجامعة “الأخوين” على التكامل بين العلوم الاجتماعية وعلوم الصحة فالشرق الأوسط وإفريقيا