عمـر المزيـن – كود//

قال الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه ابتداء من يوم السبت وإلى غاية يوم الاثنين غتعرف الحالة الجوية ارتفاعا في درجات الحرارة خصوصا بالوسط والجنوب-الشرقي للبلاد وبالمناطق الداخلية لشمال ووسط البلاد، حيث من المرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة المرتقبة المعدل الموسمي بـ5 إلى 8 درجات.

ويعزى هذا الارتفاع في درجات الحرارة، حسب يوعابد لـ”كود”، إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده نحو جنوب البلاد مما يعمل على صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو وسط وجنوب شرق البلاد، مشيرا إلى أنها ستنتقل تدريجا بالسهول الداخلية لشمال البلاد مما سينتج عنه ارتفاع في درجات الحرارة.

ويرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و42 درجة بكل من بني ملال، الفقيه بن صالح، خريبكة، خنيفرة، سطات، الرحامنة، اليوسفية، شيشاوة، قلعة السراغنة، مراكش، مولاي يعقوب، فاس، مكناس، تاونات، سيدي سليمان، الخميسات، سيدي قاسم، الراشيدية، زاكورة، تنغير، طاطا وأوسرد.

أما بالمناطق الساحلية ومرتفعات الأطلس والريف فستتراوح درجات الحرارة ما بين 24 و30 درجة.

ومن المرتقب أن تتراجع درجات الحرارة تدريجيا ابتداء من يوم الثلاثاء على الرغم من أن الطقس سيبقى نسبيا حارا في السهول الداخلية، والشرق، والجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية.