الرئيسية > آش واقع > الأرصاد الجوية لـ”كود”: اضطراب جوي جديد جاي وكمية الشتا المتراكمة فاتت فجهة طنجة تطوان 17 ملم
26/02/2024 16:30 آش واقع

الأرصاد الجوية لـ”كود”: اضطراب جوي جديد جاي وكمية الشتا المتراكمة فاتت فجهة طنجة تطوان 17 ملم

الأرصاد الجوية لـ”كود”: اضطراب جوي جديد جاي وكمية الشتا المتراكمة فاتت فجهة طنجة تطوان 17 ملم

عمـر المزيـن – كود///

قال الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، في تصريح لـ”كود”، أنه خلال اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء سيهم بلادنا اضطراب جوي جديد نتيجة تأثر المغرب بامتداد منخفض جوي بجنوب أوروبا مصحوب بكتلة هوائية باردة في الأجواء العليا.

وذكر يوعابد، أن تيارات باردة ورطبة تندفع نحو شمال المغرب لتعطي أمطار وتوجه نحو بلادنا اليوم وغدا الثلاثاء أمطار تهم الأجزاء الشمالية والشرقية للبلاد والأطلس وتساقطات ثلجية بمرتفعات الأطلس.

وبلغت كمية الأمطار المتراكمة (بالملليمتر) خلال الفترة من الساعة 12 ظهرا من يوم 25 فبراير إلى الساعة 12 من اليوم 26 فبراير 2024 حوالي 17.4 ملم بتطوان وطنجة، فيما بلغت في شفشاون حوالي 10.0 ملم، وفي العرائش حوالي 7.0 ملم، وفي القنيطرة حوالي 2.0 ملم، وفي سيدي سليمان والرباط – سلا حوالي 2.0 ملم، وفي الدار البيضاء حوالي 0.7 ملم.

وبالنسبة للتوقعات خلال هذه الظهيرة، فيرتقب نزول بعض الأمطار المحلية فوق كل من الريف، شمال المنطقة الشرقية، السايس، جنوب منطقة الغرب، هضاب الفوسفاط والماس، السهول الممتدة شمال الجديدة، والساحل المتوسطي.

وأضاف أنه “ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة أحيانا مع نزول قطرات مطرية فوق كل من مناطق طنجة، اللوكوس، شمال منطقة الغرب، سهول تادلة، دكالة، عبدة، الرحامنة، و شمال الأطلس الكبير”.

وبخصوص باقي جهات البلاد، فالأجواء ستكون صافية إلى قليلة السحب على العموم، فضلا عن تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس المتوسط، مع بعض التساقطات الثلجية الخفيفة بشمال الأطلس الكبير و شرق الريف.

ويرتقب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية على الساحل المتوسطي، المنطقة الشرقية، الريف، و الأطلس المتوسط، مع هبات رياح أخرى قوية بعض الشيء بكل من سواحل المحيط الأطلسي، منطقة طنجة، وأيضا بباقي مرتفعات الأطلس، الجنوب -الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية.

أما خلال الليل، من المنتظر، تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس ين الكبير والمتوسط التي يتعدى علوها 1300، متر مع تساقطات ثلجية خفيفة فوق الهضاب العليا الشرقية والريف. هذا إلى جانب نزول أمطار متفرقة فوق الاطلسين الكبير و المتوسط، السايس، هضاب الفوسفاط و والماس، شمال المنطقة الشرقية وشرق الساحل المتوسطي.

من المنتظر أن يظل الطقس بالنسبة ليوم غد الثلاثاء باردا ما شيئا إلى بارد بكل من مرتفعات الأطلس والمناطق المجاورة لها، الريف، المنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط ووالماس، و سيكون باردا نسبيا بالجنوب-الشرقي للبلاد و بالسهول الداخلية الشمالية و الوسطى، مع تكون صقيع محلي.

وسجل المسؤول عن التواصل نزول أمطار متفرقة فوق مناطق الأطلس المتوسط، السايس، جنوب الريف ، داخل منطقة الغرب ، وهضاب الفوسفاط و والماس، كما لاحظت تساقط قطرات مطرية فوق الأطلس الكبير و بباقي مناطق الغرب، وكذا بالسهول الشمالية، وتساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط التي يتعدى علوها 1300 متر.

وأكدت المديرية سيتم ملاحظة تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما الى قوية بكل من المناطق الوسطى و الجنوبية، المنطقة الشرقية، شرق الساحل المتوسطي، الجنوب-الشرقي و بمرتفعات الاطلس، فيما ستكون درجات الحرارة خلال النهار في انخفاض على العموم.

موضوعات أخرى

22/04/2024 13:30

تفاصيل حصرية على الشبكة اللي كيتزعمها “سوري” وكانت باغية تحرك بنات من فاس لدول الخليج لاستغلالهن فالدعارة: المتهم الرئيسي كان كيدير راسو خليجي وكيدير مقابلات مع الضحايا

22/04/2024 13:18

طيحاتهم جوائز نقدية “وهمية”.. انطلاق محاكمة شبكة للنصب بين فاس وتازة وكرسيف: ها التهم اللي وجهات ليهم النيابة العامة

22/04/2024 13:10

إسبانيا ضيف شرف معرض الفلاحة بالمغرب وبلاناس أكد أن هاد الشي كيشهد على العلاقات الزوينة بين الرباط ومدريد

22/04/2024 12:50

مرصد: الحكومة فـ3 سنين وسعات الاستفادة من التعويضات العائلية لـ5 مليون طفل وعبأت كثر من 40 مليار درهم للحماية الاجتماعية لـ22 مليون مغربي‏

22/04/2024 12:25

وهبي أمام منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية: بلادنا ملتزمة بتعزيز تعاونها التقني والقضائي