الرئيسية > آش واقع > الأرصاد الجوية على الشتا اللي دارت كارثة اليوم لـ”كَود”: طنجة بوحدها سجلات 39 ملم فالساعات الماضية وها التوقعات
08/02/2021 15:00 آش واقع

الأرصاد الجوية على الشتا اللي دارت كارثة اليوم لـ”كَود”: طنجة بوحدها سجلات 39 ملم فالساعات الماضية وها التوقعات

الأرصاد الجوية على الشتا اللي دارت كارثة اليوم لـ”كَود”: طنجة بوحدها سجلات 39 ملم فالساعات الماضية وها التوقعات

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أفاد الحسين بوعباد، المسؤول على التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الحالة الجوية العامة تمزيت خلال 24 ساعة الأخيرة لطفي ممطر بشمال المغرب خصوصا مناطق طنجة البوغاز اللوكوس وغرب الريف.

وأوضح بوعابد، في تصريح لـ”كَود”، أن كل ذلك راجع إلى تمركز منخفض بجنوب اوروبا و يوجه نحو شمال المغرب مجموعة من السحب الممطرة والغير مستقرة، والتي أعطت خلال صباح يوم الاثنين من الساعة السادسة إلى منتصف النهار 39 ملم بطنجة و33 بالعرائش و23 بالفنيدق و18 ملم بشفشاون و13 ملم بتطوان

وبالنسبة للتوقعات المنتظرة. فخلال ظهر اليوم سيظل الجو غائما بالسهول الأطلسية شمال آسفي مع نزول زخات مطرية محليا معتدلة، وأشار بوعباد إلى أن الأجواء ستكون مستقرة ومشمسة بالجنوب والجنوب-الشرقي، مع رياح قوية باقصى شمال البلاد

وخلال الليل، يضيف بوعابد، من المنتظر أن يكون الطقس غائما في أغلب الأوقات فوق مناطق كل من الريف، سايس، هضاب ولماس والفوسفاط، مع نزول أمطار متفرقة، فيما ستكون السماء غائمة جزئيا بسوس والمنطقة الشرقية، في حين، ستكون السماء قليلة السحب بباقي الأرجاء الأخرى.

وبالنسبة للتوقعات الجوية ليوم غد الثلاثاء فستتميز الحالة الجوية عامة، بنزول أمطار أو زخات مطرية فوق كل منطقة الريف الغربي، طنجة واللوكوس، وستكون أمطار ضعيفة ومتفرقة بالسهول شمال الصويرة و سايس وهضاب الفوسفاط وولماس وستهم خلال الليل مناطق الأطلس الكبير والمتوسط، مع احتمال هبوب رياح رملية جنوب المنطقة الشرقية.

وأوضح بوعابد أن الرياح ستهب قوية نوعا ما إلى قوية من الجنوب – الغربي بالريف، منطقة طنجة وشمال المنطقة الشرقية، وستهب معتدلة من القطاع الغربي بالسهول شمال الصويرة ’السايس ‘ المتبقي من المناطق الشرقية والأطلس المتوسط وضعيفة إلى معتدلة شمالية بالجنوب وجنوبية إلى غربية بباقي المناطق .

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 04 – و03 درجة بمرتفعات الأطلس، ما بين 03 و09 درجات بالهضاب العليا الشرقية، الريف، سوس، السهول غرب الأطلس والجنوب-الشرقي للبلاد، وستكون ما بين و 08 14 درجة بباقي الأرجاء الأخرى.

كما ستتأرجح درجات الحرارة العليا  ما و70 بين 13 درج ات بمرتفعات الأطلس والريف وما بين 19 و31 درجة فوق كل من مناطق السايس، هضاب الفوسفاط و والماس, الساحل المتوسطي، السهول الشمالية و الوسطى.

موضوعات أخرى