الرئيسية > آش واقع > الأحرار قريب يحسم اسماء المرشحين ديالو بجهة فاس ـ مكناس.. من بينهم وزيرة السياحة و عدد من رجال الأعمال
25/02/2021 13:20 آش واقع

الأحرار قريب يحسم اسماء المرشحين ديالو بجهة فاس ـ مكناس.. من بينهم وزيرة السياحة و عدد من رجال الأعمال

الأحرار قريب يحسم اسماء المرشحين ديالو بجهة فاس ـ مكناس.. من بينهم وزيرة السياحة و عدد من رجال الأعمال

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال مصدر قيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار لـ”كَود” إن المكتب السياسي لهذا الأخير يتجه نحو حسم الأسماء التي سيزكيها للترشح باسمه في جهة فاس ـ مكناس، إحدى أبرز الجهات ذات رمزية بالنسبة للأحزاب السياسية.

وأفاد المصدر أن حزب الأحرار داخل الجهة “يعتمد في عملية انتقاء  المرشحين كوكلاء للوائح على لجنة تقنية مصغرة تضم كفاءات خبرت مجال العملية الانتخابية وملمة بالمشهد الحزب بالجهة استعان بها المنسق الجهوي منذ تعيينه و تشتغل بمقرر تنظيمي خاص”.

وورد اسم نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة الحالية، في هذه اللائحة، وإلى جانبها رشيد بن علي، وهما الاسمين الأكثر تداولا للترشح بفاس الشمالية باسم حزب الأحرار. وذكر المصدر بأن الوزيرة فتاح العلوي لديها حظوظ قوية نظرا لأن رجل الأعمال بنعلي غير معروف.

كما برز اسم محمد الطائف، المنسق الإقليمي للحزب بمولاي يعقوب، ومن المرتقب أن يتزعم لائحة الأحرار في هذا الإقليم. أما بإيفران، فيتجه حزب الأحرار إلى تزكية عبد الرزاق الهاشيمي كوكيل للائحة.

ويرتقب أن تتم تزكية رجل الأعمال محمد شوكي، المنسق الجهوي للحزب على رأس لائحة الحزب بصفرو. المصدر أورد بأن اللائحة تضمنت أيضا اسم الخليل الصديقي، رجل الأعمال وبرلماني سابق عن الوحدة والديمقراطية، المنسق الإقليمي للحزب حاليا في تازة، ومن المرتقب أن يترشح وكيلا للائحة بهذا الإقليم.

ولم يحسم الأحرار بعد في لائحتي تاونات، في انتظار أن يعطي الوزير عبو موقفا واضحا حول عزمه الترشح من عدمه.  وفي حالة رفضه، فإنه سيتم اقتراح رجل الأعمال محمد بوصوف في دائرة تيسة تاونات واقشيبل في دائرة غفساي القرية.

وتحدث المصدر على أن الوزير عبو لم يحسن بعد، ومقربين منه يشيرون إلى أنه يمكن أن يلتحق بالحركة الشعبية أو حزب الاستقلال، ولكن بالنسبة للمصدر، فإن القرار غير رسمي، ولا يعدو أن يكون إشاعات. وفي بولمان، يتجه حزب الأحرار لتزكية أحمد شوكي الأب، البرلماني عن “البام” حاليا ورئيس جماعة تالزمت، وهو مهندس دولة، صاحب مكتب دراسات.

وفي الحاجب، غالبا ما سيتم منح التزكية لنجيب الزيراري، المنسق الإقليمي للأحرار هو مهندس دولة صاحب مكتب دراسات. لكن الصورة لم تتضح بعد في هذا الإقليم، وليس هناك أي قرار مؤكد، بحسب المصدر.

وفي مكناس، يرتقب أن يزكي الحزب بدر الطاهري، البرلماني الحالي باسمه ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس ـ مكناس. ويتجه حزب الأحرار لاعتماد سميرة لقصير، وهي رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية ونائبة رئيس جماعة مكناس حاليا، وكيلة للائحة الجهوية للبرلمان.

موضوعات أخرى