الرئيسية > آش واقع > “الأحرار” جاب عندو الحركة الأمازيغية. وجوه منها حضرات للمنتدى الامازيغي
13/01/2020 08:00 آش واقع

“الأحرار” جاب عندو الحركة الأمازيغية. وجوه منها حضرات للمنتدى الامازيغي

“الأحرار” جاب عندو الحركة الأمازيغية. وجوه منها حضرات للمنتدى الامازيغي

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

[email protected]

يقوم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بتحركات عديدة تروم إلى استقطاب مناضلي الحركة الأمازيغية، خصوصا بجهة سوس.

وحسب مصادر عليمة، فإن عزيز أخنوش، رئيس حزب “الأحرار”، عقد في فترات متباينة خلال الأسابيع الماضية، لقاءات مع رموز نشيطة في الحقل الأمازيغي، بل أسس هذا الحزب عدة تنظيمات ومنتديات تروم إلى تقوية “لوبي” ضاغط من الحركة الامازيغية يدعم تجربة أخنوش الحالية.

وأوضحت مصادر مطلعة أن “جزء من نخب الحركة الأمازيغية التحقوا إلى حزب الاحرار”. الجزء الاخر ما بغاش يقرب للسياسة ومازال كيأمن بتأسيس حزب سياسي بمرجعية أمازيغية. طبعا هاد الشي ما يمكنش يتحقق حقاش كيتعارض مع الدستور

وحسب ذات المصادر الموثوقة، فإن حزب “الحمامة” وعد بعض الفعاليات بدعم تكوين شباب الحركة الامازيغية قصد إعدادهم للترشح في عدة مناطق متفرقة في سوس، خصوصا في الاستحقاقات الجماعية المقبلة.

ونظم حزب “التجمع الوطني للأحرار” يوم أمس بمدينة تيزنيت، ندوة حول “الأمازيغية ورهان المأسسة”، المنظمة ضمن أشغال المنتدى الأمازيغي، حيث حضر فيه كل رشيد رخا الرئيس السابق للكونغرس الأمازيغي، والناشط الأمازيغي أحمد أرحموش، المعروف بـ”محامي” الياس العماري.

وفي هذا اللقاء، دعا أرحموش مكونات الحركة الأمازيغية للحسم في انخراطها في السياسة، معتبراً أن النضال داخل العمل الجمعوي أدى دوره بما يكفي، والحاجة ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى للحصول على السند السياسي، خدمة للقضية الأمازيغية.

موضوعات أخرى

19/01/2020 12:00

قضية ليلى دليل على أن المرا عايشة الحكَرة فبلادنا.. القانون ماعمرو نصفها ولازم نطالبو بإلغاء تجريم أي شكل من أشكال الحريات الفردية..