الرئيسية > آش واقع > اكثر من نصف لعيالات والرجال ف المغرب معارفينش كاين قانون كيحمي من العنف ضد المرأة
10/12/2019 14:30 آش واقع

اكثر من نصف لعيالات والرجال ف المغرب معارفينش كاين قانون كيحمي من العنف ضد المرأة

اكثر من نصف لعيالات والرجال ف المغرب معارفينش كاين قانون كيحمي من العنف ضد المرأة

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

أكثر من نصف النساء والرجال ليسوا على علم بوجود القانون 13-103 المتعلق بالحماية من العنف ضد المرأة، حيث يؤكد أكثر من 58 % من النساء و 57 % من الرجال جهلهم بوجود هذا القانون.

وحسب البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، فإن هذه النسب ترتعف في الوسط القروي (70 % من النساء و 69 % من الرجال) وبين النساء والرجال بدون مستوى تعليمي (71 % و 74 % على التوالي). ولا يوجد أي فارق، من حيث المعرفة بهذا القانون، بين النساء اللواتي سبق لهن التعرض للعنف  واللواتي لم يسبق لهن ذلك.

ومن بين الأشخاص على علم بهذا القانون، 45 % من النساء و31 % من الرجال يعتبرون أنه غير كاف لضمان حماية النساء من العنف. من جهة أخرى، 62 % من النساء هن على علم بوجود جمعيات لدعم النساء ضحايا العنف وأبنائهن، في حين 41 % من النساء يعلمن بوجود خلايا الاستقبال التابعة للمؤسسات العمومية.

وعلى العموم، كيفما كانت مميزاتهن السوسيوثقافية والاقتصادية، فالبحث المنجز بهاد الخصوصو يؤكد أن النساء هن أكثر معرفة بوجود المنظمات غير الحكومية مقارنة بعلمهن بوجود المؤسسات الحكومية التي تعمل على دعم النساء ضحايا العنف

موضوعات أخرى

21/01/2020 15:00

شكاوي الرجاويين من التحكيم جبد عليهم النحل. هاد النقاش طيحهم فمغالطات المنطقية على شكون المستفيد أكثر من أخطاء “قضاة الملاعب”

21/01/2020 13:00

ولد الگرية لي كايعاير مستشار ملكي حيت ” يهودي” واش ماشي قمة الكالاخ و العنصرية هادي !! راه شرف للمغرب انه يكون عندو مستشار ملكي يهودي و علاش لا نشوفو يهود و مسيحين و لادينيين فالبرلمان و الحكومة و فجميع مؤسسات الدولة لي كاتعبر علينا كمغاربة من مختلف الهويات !