الرئيسية > تبركيك > اعتراف دولي للمغرب.. حصلات عليه المديرية العامة للأرصاد الجوية من منظمة دولية – وثيقة
07/09/2021 14:00 تبركيك

اعتراف دولي للمغرب.. حصلات عليه المديرية العامة للأرصاد الجوية من منظمة دولية – وثيقة

اعتراف دولي للمغرب.. حصلات عليه المديرية العامة للأرصاد الجوية من منظمة دولية – وثيقة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

حصلت المديرية العامة للأرصاد الجوية على اعتراف دولي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، باعتبار محطة الأرصاد الجوية أكَادير-إنزكَان محطة رصدية عريقة يمتد تاريخها الى أزيد من 100 عام في رصد الأحوال الجوية، مع بيانات رصدية تفي بمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وذلك خلال الدورة الـ73 للمجلس التنفيذي للمنظمة والذي عقد في جنيف في الفترة ما بين 14 إلى 25 يونيو المنصرم.

وقد حصلت هذه المحطة على شهادة الاعتراف الدولي بعد اجتياز عملية التحليل والتحقق من صحة وتقييم المعلومات التي ترسلها المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى مجموعة خبراء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المسؤولين عن عملية الاعتراف. تم إنشاء محطة أكَادير-إنزكَان سنة 1921، ومنذ ذلك الحين تقوم المحطة برصد تطور مختلف عناصر الغلاف الجوي الرئيسية بكيفية منتظمة.

وتقع هذه المحطة داخل مطار أكَادير-إنزكَان جنوب مدينة أكَادير، على بعد 4 كيلومترات من الساحل الأطلسي. تعمل هذه المحطة اليوم، كباقي المحطات الرصدية الأخرى (مجموعها 44) التابعة للمديرية والتي تعد مراكز إقليمية للأرصاد الجوية، على رصد الطقس والمناخ بشكل منتظم وعلى مدار الساعة عن طريق رصد وقياس عناصر الجو من درجات حرارة وسرعة الرياح واتجاهها وكمية الأمطار والضغط الجوي والعديد من عناصر الطقس الأخرى وفقًا لمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وسجلت المحطة منذ افتتاحها بعض المقاييس القصوى منها:

أدنى درجة حرارة: ناقص 2.6 درجة مئوية سجلت بتاريخ 11 فبراير 1935.

أقصى درجة حرارة: 48.6 درجة مئوية سجلت ب تاريخ 21 يوليوز 1945 وبتاريخ 20 يوليوز 1953.

التساقطات: 105.2 ملم في 24 ساعة سجلت بتاريخ 17 دجنبر 1939.

موضوعات أخرى

23/09/2021 22:21

عاجل.. سالا الكلام: عمدة الرباط داتها اسماء اغلالو والاجتماع فدارها باقي مسالاش بحضور الطالبي وأوزين وها كيفاش كولشي تحسم