الرئيسية > آش واقع > استنفار عند السلطات العمومية بسباب المتحور الجديد ديال كورونا مع إمكانية الرجوع للحجر الصحي.. بنعزوز عضو اللجنة العلمية لـ”كَود”: هاد الخيار كيبقى مطروح
26/11/2021 19:30 آش واقع

استنفار عند السلطات العمومية بسباب المتحور الجديد ديال كورونا مع إمكانية الرجوع للحجر الصحي.. بنعزوز عضو اللجنة العلمية لـ”كَود”: هاد الخيار كيبقى مطروح

استنفار عند السلطات العمومية بسباب المتحور الجديد ديال كورونا مع إمكانية الرجوع للحجر الصحي.. بنعزوز عضو اللجنة العلمية لـ”كَود”: هاد الخيار كيبقى مطروح

عمر المزين – كود //

وسط إمكانية العودة إلى الحجر الصحي الشامل بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا، اتخذت الحكومة عدد من الإجراءات خوفا من ظهور موجة جديدة خاصة أمام ضعف عملية التلقيح بعدد من المراكز على المستوى الوطني.

المغرب لحدود الساعة اتخذ عدد من الإجراءات الهامة، من بينها تشديد المراقبة على المطارات والموانئ، وكذا تعليق الرحلات الجوية من وإلى فرنسا الذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الأحد 28 نونبر 2021، مع منع دخول مسافرين من 7 دول إفريقية، ويتعلق الأمر بدول “جنوب إفريقيا، بوتسوانا، ناميبيا، ليسوتو، إيسواتيني، موزمبيق، زيمبابوي”.

إشارة أخرى توحي بأن السلطات العمومية قد تتجه في الأيام القليلة المقبلة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير جديدة. تتمثل في عقد حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة مجلسهما الوطني “عن بعد” بعدما كان مقرر عقدهما بشكل حضوري كما أعلنت عن ذلك قيادة “الميزان” و”البام”.

واش يمكن العودة للحجر الصحي الشامل؟ سؤال حطاتو “كَود” على البروفيسور محمد بنعزوزو، عضو اللجنة العلمية، وقال، في جوابه، إن “هذا الخيار يبقى من بين الاختيارات المطروحة”.
وأشار البروفيسور بنعزوز بأنه “في حال تدهور الوضعية، وارتفاع الإصابات، ومعها ارتفاع حالات الاستشفاء، وحالات الوفيات، وإذا ما انخفض أو توقف معدل التلقيح، فإنه بدون شك يبقى الحجر الصحي خيارا من الاختيارات التي يمكن اللجوء إليها”.

بنعزوز المسؤول البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة أورد في تصريح لـ”كَود” بأن خيار العودة إلى الحجر الصحي الشامل يبقى مطروحا من بين الاختيارات الأخرى، خاصة أمام الحالة الوبائية الحالية المقلقة التي نلاحظها اليوم في مجموعة من الدول.

موضوعات أخرى