كود الرباط//

كيف العادة، هاد الأيام مع الحرارة، تم تسجيل ارتفاع في انخفاض نسبة ملء السدود، فبعدما كان الانخفاض كيكون غير بناقص 0.01 فالمائة يوميا، هاد الانخفاض تريبلا، وصل اليوم لناقص 0.02 في المائة مقارنة مع لبارح في مجموع  السدود بالمغرب.

وبلغت نسبة ملء مجموع السدود بالمغرب، صباح اليوم الاثنين 24 يوليوز الجاري، 30,62 في المائة (4936 مليون متر مكعب)، مسجلاً تراجعا بناقص 3 في المائة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وحسب معطيات الموقع الرسمي “ماء ديالنا”، يعرف كل من حوض اللكوس وحوض وأبي رقراق والشاوية خلال الفترة الراهنة ارتفاعا طفيفا في نسبة الملء مقارنة بالسنة الماضية، بينما تناقصت نسبة ملء الأحواض المائية الثمانية المتبقية، وذلك بسبب استمرار موجة الجفاف للسنة السادسة تواليا وكذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة بما يقارب درجتين مئويتين. وبلغ مجمل الموارد المائية المخزنة بكل سدود المملكة إلى حدود آخر تقرير رسمي ما مجموعه 4 ملايير و952 مليون متر مكعب، بنسبة ملء تصل إلى 30.71%.

فبخصوص حوض اللكوس وصلت نسبة الملء الحالية في السدود المتواجدة بنفوذه إلى 60.49%، بحجم مائي يصل إلى مليار و 41 مليون متر مكعب، فيما بلغت نسبة ملء السد خلال السنة الماضية 53 % فقط.

وبالنسبة لحوض أبي رقراق والشاوية، فتبلغ نسبة ملء سدوده 32 % بحجم في موارده المائية يصل إلى 346 مليون متر مكعب، حيث كان للمشروع الملكي للربط بين حوضي سبو وحوض أبي رقراق تأثيرا على رفع الموارد المائية في أبي رقراق، ما مكن من رفع نسبته الإجمالية وضمان تزويد حوالي 12 مليون نسمة بالماء الصالح للشرب. هذا وكانت نسبة الملء في هذا الحوض لا تتعدى 23 % خلال السنة المنصرمة.