الرئيسية > آش واقع > استعراض على الخاوي.. الجزاير كتوجد لمناورات عسكرية مع روسيا
11/08/2022 13:30 آش واقع

استعراض على الخاوي.. الجزاير كتوجد لمناورات عسكرية مع روسيا

استعراض على الخاوي.. الجزاير كتوجد لمناورات عسكرية مع روسيا

محمود الركيبي – كود – العيون //

قال المكتب الإعلامي للمنطقة العسكرية الجنوبية الروسية، إن ما يسمى ب”التدريبات الروسية الجزائرية لمكافحة الإرهاب (درع الصحراء 2022)” ستنظم لأول مرة في الجزائر فشهر نونبر الجاي.

وجاء في البيان: “لأول مرة في الجزائر، ستنظم مناورة مشتركة بين روسيا والجزائر لمكافحة الإرهاب (درع الصحراء 2022)”.

وستنظم المناورات في شهر نونبر في قاعدة تسمى “حماقير” للتدريب في الجزائر، وستجرى فيها “أعمال تكتيكية للبحث عن الإرهابيين في الصحراء وتدميرهم”، وبحسب البيان سيشارك في الحدث حوالي 80 جنديا روسيا من تشكيلات البنادق الآلية المتمركزة في شمال القوقاز، و80 جنديا جزائريا.

وبحسب مراقبين فإن الجزائر تحاول من خلال تنظيم مناورات مشتركة مع الجيش الروسي استعراض قوتها والتقرب أكثر من حليفتها التقليدية روسيا، وذلك بعد الإخفاقات الديبلوماسية والميدانية التي تعرضت لها في السنوات الأخيرة خصوصا فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية، خاصة بعد اتساع رقعة الاعتراف الإقليمي والدولي بوجاهة الموقف المغربي، وبمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدمت بها المملكة لحل هذا النزاع الإقليمي.

كما يأتي الإعلان عن هذه المناورات بعد أسابيع من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن تمسكها بتنظيم مناورات “الأسد الإفريقي” بالمغرب، وذلك بعد فشل محاولات اللوبي الموالي للجزائر فأمريكا في الضغط لنقلها إلى بلد آخر.

وكانت إسبانيا قد حذرت من جهتها في يونيو الماضي من أن الجزائر باتت تنحاز بشكل متزايد إلى روسيا، وذلك بعد اعلان الحكومة الجزائرية عن تعليق “معاهدة الصداقة وحسن الجوار” مع إسبانيا، احتجاجا على قرار الحكومة الإسبانية التاريخي القاضي باعتبار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل ملف الصحراء، الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع.

موضوعات أخرى

06/10/2022 21:30

طنجة كتوجد باش تبدا مشروع تحلية الما ديال البحر فمواجهة الخصاص الخطير فالما الصالح للشرب