الرئيسية > آش واقع > استئناف العلاقات مع اسرائيل ف عيون “البي جي دي”.. القيادي رباح طلع رجل دولة ومعندوش مواقف متباينة وإذا قررت الدولة يمشي لاسرائيل غايلتزم.. مقرب منو لـ”كود”: حنا مع قرارات الملك
08/02/2021 13:30 آش واقع

استئناف العلاقات مع اسرائيل ف عيون “البي جي دي”.. القيادي رباح طلع رجل دولة ومعندوش مواقف متباينة وإذا قررت الدولة يمشي لاسرائيل غايلتزم.. مقرب منو لـ”كود”: حنا مع قرارات الملك

استئناف العلاقات مع اسرائيل ف عيون “البي جي دي”.. القيادي رباح طلع رجل دولة ومعندوش مواقف متباينة وإذا قررت الدولة يمشي لاسرائيل غايلتزم.. مقرب منو لـ”كود”: حنا مع قرارات الملك

كود الرباط//

تعرض القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، عزيز رباح، لحملة شرسة من قبل أعضاء المجلس الوطني لحزبه ونشطاء الفايسبوك المنتمين للتيار الإسلامي والقومي، بسبب تصريحاته الأخيرة بخصوص استئناف العلاقات مع اسرائيل.

رباح الذي يتحدث بدون لغة الخشب،  فقضية السفر إلى اسرائيل، بالنسبة له “اذا قررت الدولة ذلك غايلتزم للدفاع عن مصالح المغرب”، وجد نفسه أمام زوبعة انتقادات طالته، حيث اتهمه البعض بالسعي للتقرب أكثر من مراكز القرار في الدولة، وأحيانا أخرى بمحاولة الركوب على قرارات الدولة من أجل بسط سيطرته على الحزب.

لكن كلا التهمتين ليست سوى “مزايدات” و”حرب سياسية” على إطار داخل حزب العدالة والتنمية، فضل مصالح الدولة على الخطاب الإديولوجي لحزبه.

بالنسبة للرباح فإن:”العلاقات الدولية مافيهش غير خاسر ورابح، وماشي بهاد المنطق باش كتسير، والمثال على ذلك عدد من اتفاقيات التبادل الحر للي باقا مستمرة واخا المغرب كيخسر منها، حيث كاينا مصالح كبرى خصو يحافظ عليها ويحقق مكاسب جديدة”.

مصدر  داخل الحزب مقرب من الرباح قال لـ”كود” “باش نكونو واضحين، حنا فحزب العدالة والتنمية ميمكنش نكونو إلا مع قرارات جلالة الملك”.

وشدد المصدر نفسه أن “قرار واشنطن بالاعتراف بمغربية الصحراء، قرار تاريخي وكبير، ولم يكن بجرة قلم فقط، بل بعد عمل مكثف”، مضيفا :”استئناف العلاقات مع اسرائيل جاء نتيجة الاعتراف بمغربية الصحراء”.

رباح كان واضح، بدون لغة خشب، صريح، مستعد يمشي لاسرائيل إذا قررت الدولة من أجل على مصالح المملكة، وبالنسبة له “المغاربة يتفهمون الوضعية التي تمر منها بلادنا، والانتصارات التي حققتها المملكة في قضية الصحراء”.

وتابع ذات المصدر “”عزيز رباح كان أكثر صراحة كشخص و كمثال في الحزب هو يرفض زيارة اسرائيل و لكن مهامه كوزير تفرض عليه الالتزام بقرارات الدولة و توجهها في السياسة الخارجية لها”، مضيفا :”و اذا لم نلتزم فيجب الخروج من الحكومة”.

“رابح ـ رابح” الصيغة التي يؤمن بها رباح، هي لي خلاتو يكون الرجل الأكثر حضورا في حزب العدالة والتنمية، رغم العداء الذي يكنه عدد من قيادات الحزب له.

الغريب كيفاش كيتم التهجم على رباح بوحدو، في حين مكاينش هجوم لا العثماني و لا على بنكيران لي خرجو كيدافعو على هذا القرار. و لا على عمارة الذي اجتمع مع الوفد الاسرائيلي.

موضوعات أخرى

08/03/2021 22:00

فمقابلة تاريخية للامير هاري ومراتو مع اوبرا وينفري.. اتاهمو العائلة الملكية بالعنصرية والكذوب.. ميگان ماركل : كانو كيسولو على لون ارتشي ومابغاوش يعطيوه لقب امير وفكرت نتاحر

08/03/2021 21:00

8 مارس. عيالات كَادات: گود جابت أبرز 16 نساء بينو على قوة المرا وكفاءتها فمجالات مختلفة.. فالحكومة والسياسة والذكاء الاصطناعي والسبور والفن ومجال المال والأعمال – الجزء الثاني