الرئيسية > آش واقع > ازمة صفقة الغواصات.. فرنسا استدعات سفيريها ف مريكان وأستراليا
17/09/2021 21:30 آش واقع

ازمة صفقة الغواصات.. فرنسا استدعات سفيريها ف مريكان وأستراليا

ازمة صفقة الغواصات.. فرنسا استدعات سفيريها ف مريكان وأستراليا

كود – وكالات//

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان- ايف لودريان أن فرنسا غادي تستدعي على الفور سفيريها ف أستراليا والولايات المتحدة على خلفية أزمة صفقة غواصات.

وجا ف بيان لودريان أن القرار اتخذ بناء على طلب من الرئيس إيمانويل ماكرون، وأنه مبرر بسبب الجدية الاستثنائية لإعلانات  صادرة عن كل من أستراليا والولايات المتحدة.

وأضاف أن إلغاء أستراليا لتعاقد وصفقة كبيرة لشراء غواصات فرنسية تقليدية، وشراءها عوضا عن ذلك غواصات كتخدم بوقود نووي مشيدة بتقنية أميركية هو “سلوك غير مقبول”.

وهذا هو أول رد فعل لماكرون على القضية منذ إعلان الرئيس جو بايدن عن تحالف استراتيجي بين المحيطين الهندي والهادئ مع أستراليا وبريطانيا، اللي دفع فرنسا إلى خسارة صفقة قيمتها فايتة 50 مليار دولار استرالي (اي كثر من 30 مليار اورو) لبناء غواصات كتخدم بالديزل والضو.

وف واشنطن، قال مسؤول ف البيت الأبيض ان مريكان تأسف لقرار فرنسا استدعاء سفيرها من واشنطن وانها غادي تواصل العمل ف الأيام المقبلة لحل الخلافات بين الدولتين كيف درنا ف مسائل اخرى.

موضوعات أخرى

28/10/2021 09:00

رأي المغاربة فإجبارية اللقاح والباس فاكسينال.. مواطنة: هاد جواز التلقيح ماعندو معنى وسيدنا قال الفاكسان اختياري ماشي اجباري – فيديو

28/10/2021 06:00

البرتغال حتى هي حاطة عينيها على الطاقة المتجددة ديال المغرب باش متبقاش معتمدة على الجزائر وروسيا وها اش قال رئيس الوزراء البرتغالي