الرئيسية > آش واقع > اخيرا العلماء عرفو علاش كيمشي الذوق والشم ملي الواحد كيتصاب بكورونا
24/01/2022 06:00 آش واقع

اخيرا العلماء عرفو علاش كيمشي الذوق والشم ملي الواحد كيتصاب بكورونا

اخيرا العلماء عرفو علاش كيمشي الذوق والشم ملي الواحد كيتصاب بكورونا

كود – وكالات//

مازال الغموض كيلف ارتباط الإصابة بفيروس كورونا بفقدان حاستي الشم والتذوق، إلا أن دراسة حديثة توصلت إلى تحديد سبب هاد العرض اللي كيميز مرض “كوفيد 19″، بعد أكثر من عامين من انتشارو عالميا.

وكشفت الدراسة اللي نشرتها مجلة “ناتشر جينيتكس”، أن سبب فقدان المصابين بفيروس كورونا لحاستي الشم والتذوق يعود إلى عامل جيني.

وحلل باحثون من شركة 23andMe، المتخصصة فعلوم الجينوم والتكنولوجيا الحيوية، بيانات 69841 فرد فالولايات المتحدة وبريطانيا ممن شاركو فاستبيان بعد اختبار كورونا إيجابي، وقارنو نسبة اللي أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع اللي مابانش عليهم العرض.

وأشار الباحثون إلى أن اللي من أصول شرق آسيوية أو أميركيون من أصول إفريقية، كانو أقل احتمالية للإبلاغ عن فقدان حاسة الشم أو التذوق، مقارنة بالأفراد من أصل أوروبي.

ولكن يعاب على الدراسة اعتمادها على استطلاعات الرأي الذاتية بلا تقييمات سريرية للمشاركين، وعدم القدرة على فصل فقدان حاسة التذوق عن الشم، لأن داروهم بجوج فسؤال واحد.

موضوعات أخرى

22/05/2022 15:00

العيالات ديال التراكتور كاعيات على وهبي اللي سمح فيهم فطنجة ومازال الاجتماع ما كمل.. گاليك كان مشغول وعندو شي غرض مهم – فيديو

22/05/2022 13:30

المقاول لي داير جمعيات محاربة الفساد فالعاصمة طاح فملف جديد فيه التزوير فمحرر بنكي فصفقة لوزارة الثقافة وبنك المغرب فرشو