الرئيسية > آش واقع > اختناق كبير فلوطوروط فمداخل كازا بسباب قرار الاغلاق الغبي اللي خداتو الحكومة.. بلوكاج طوطال وصدور الناس ضاقت قبل العيد
26/07/2020 23:00 آش واقع

اختناق كبير فلوطوروط فمداخل كازا بسباب قرار الاغلاق الغبي اللي خداتو الحكومة.. بلوكاج طوطال وصدور الناس ضاقت قبل العيد

اختناق كبير فلوطوروط فمداخل كازا بسباب قرار الاغلاق الغبي اللي خداتو الحكومة.. بلوكاج طوطال وصدور الناس ضاقت قبل العيد

عبد الواحد ماهر- كود//

تسبب القرار المشترك الذي اتخذته وزارتا  الداخلية والصحة  القاضي، ابتداء  من يومه الأحد 26 يوليوز عند منتصف الليل، منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش، في حالة ارتباك كبيرة بالطريق السيار .

ونزل قرار الحكومة بتشديد الاجراءات ومنع التنقل في دوخة لسكان العاصمة الاقتصادية التي كان الكثير منهم يخطط للسفر نحو مدن عديدة ،إما لقضاء عطلة عيد الاضحى مع أسرهم أو لقضاء عطلة في مدن شاطئية أو جبلية مصنفة في المنطقة 3 حيث يتم تخفيف الاجراءات الصحية.

وتناقل رواد المواقع الاجتماعية في المغرب صورا وفديوهات تُظهر حجم الاكتظاظ الكبير الذي تعيشه الطرقات المؤدية من وإلى الدار البيضاء ،في حين شلت حركة السير بالكامل وقضى سائقون متوجهون لمدن اخرى ،قبل تفعيل قرار الاغلاق مع منتصف الليل،ساعات في الحجيم .

وتسبب قرار الاغلاق الذي اتخذته الحكومة في حالة ارتباك كبيرة بمدينة الدار البيضاء التي تضم الكثير من اليد العاملة التي لها أسر في مدن و مداشر نائية ،لتبدا عملية نزوح جماعية كبرى لعشرات الالاف من المسافرين اللذين تكدسوا بالمحطة الطرقية ولاد زيان أو وجدوا سيارة مع رفقاء سفر بامكانها أن تقربهم من عائلاتهم قبل تفعيل قرار منع السفر خصوصا وان عيد الاضحى على الابواب .

ولا يشمل الاختناق المروري المسافرين اللذين يحاولون مغادرة المدينة في إخرى لحظة بل أيضا الراغبين في العودة اليها قبل منتصف الليل.

وكتبت الصحافية عائشة شعنان، تدوينة في حائطها على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك تدوينة قالت فيها :«بصدق..مثل هذه القرارات في آخر لحظة مؤسفة، أنا حاليا خارج الدار البيضاء، حاولت نشد الطريق والعودة مع صغيرتي إلى المنزل، لقيت طريق عامرة بطريقة خيالية جدا..تراجي ديال 45  دقيقة عطاتني في “غوغل مابس” ساعتين ونصف، وأنا مكنقدرش نصوكَ السيارة بليل وشامة معي.يا سيدي ربي راك كتشوف.»

وعابت تدوينات كثيرة على الحكومة اعتماد هذا القرار الفجائي و الغير المتوقع  الذي أفسد فرحة عيد لم تكتمل في زمن كورونا.

ونشرت صفحة save Casablanca على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فيديوهات توثق لشل حركة السير بالطريق السيار الرابط بين البيضاء ومراكش عند بدال بوسكورة مرفقة بتدوينه جاء فيها :«يا ربي السلامة و الله يحفظ جميع المسافرين من حوادث السير ..شوفو القرارات العرجاء ديال نص الليل اش كتعطي..

فوضى عارمة في هاد اللحظة بمحطة الأداء بوسكورة بالطريق السيار في اتجاه مراكش!!!!!
الكلاكصونات و سباق مع الزمن قبل ما توصل 12 ليل!!! كلشي بغا يهرب قبل ما تبدأ إجراءات المنع!!!!
وحدها شركة الاوطوروت مستافدة من المصيبة…

كازا حاليا أكتر من عشرة آلاف سيارة باغا تخرج
نهاية العالم!.

 

موضوعات أخرى

03/08/2020 22:30

مجموعة “درابور رمال” جوهرة الصناعة البحرية كتاهم الوزير اعمارة بهدمها وحملاتو مسئولية تسريح 250 مستخدم فظل الجايحة