الرئيسية > آش واقع > اجتماع طارئ فـ ولاية جهة العيون على مشاكل الما فـ المنطقة
17/11/2021 15:20 آش واقع

اجتماع طارئ فـ ولاية جهة العيون على مشاكل الما فـ المنطقة

اجتماع طارئ فـ ولاية جهة العيون على مشاكل الما فـ المنطقة

محمود الركيبي -كود- العيون //

ترأس والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، وبحضور رئيس مجلس الجهة س.حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الجماعي للعيون م.حمدي ولد الرشيد، أشغال الإجتماع المخصص للتدبير المندمج للموارد المائية بتراب الإقليم وحوض وادي الساقية الحمراء.

وقد تم خلال هذا الاجتماع تسليط الضوء على برنامج عمل الوكالة المقترح والهادف إلى مواكبة الطلب المتزايد على الموارد المائية وضمان الأمن المائي، بالإضافة إلى التأقلم مع تأثير التغيرات المناخية، وذلك لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة للساقية الحمراء و واد الذهب.

وجرى خلال ذات الاجتماع تقديم حصيلة منجزات الوكالة، والتي تميزت بإنجاز العديد من المشاريع والأنشطة المرتبطة بمجال التخطيط والتدبير المندمج والتشاركي المستدام للموارد المائية على صعيد الحوض، كما شكل اللقاء مناسبة للوقوف على المهام التي تنهض بها الوكالة والرامية إلى ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية بالساقية الحمراء ووادي الذهب.

وفي كلمة له أبرز ممثل وكالة الحوض المائي أن تدبير قضايا الماء ومحورية دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية يشكل إحدى أولويات السياسة الوطنية لغرض تزويد الماء بصفة مرضية، وذكر بأن البرنامج الأولوي الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة ما بين 2020 و2027 الذي تم تدقيقه والمصادقة عليه أمام الملك محم السادس، سيمكن من رفع عدد السدود الكبيرة من 145 سدا كبيرا، في الوقت الحالي، إلى 179 سدا، بزيادة 14 سدا كبيرا توجد حاليا في طور الإنجاز، تليها زيادة 20 سدا كبيرا في أفق 2027، لتنتقل بذلك سعة سدود المملكة من 18 مليار متر مكعب إلى 27 مليار متر مكعب من المياه السطحية المعبئة من مياه الأمطار.

كما شكل اللقاء مناسبة لمناقشة التحديات الكبرى التي يواجهها حوض الساقية الحمراء و واد الذهب، خصوصا تلك المتعلقة بندرة الموارد المائية واستغلالها وكيفية الموازنة بين الموارد المائية المتوفرة والطلب المتزايد، وكذا البرامج المقترحة لمواجهة هذه التحديات.

موضوعات أخرى

30/11/2021 23:00

ودبا حتى ألمانيا ماشي ديموقراطية؟.. المستشار الألماني الجديد: البرلمان غادي يصوت على إجبارية التلقيح ضد كورونا قبل راس العام

30/11/2021 19:20

فضيحة فيستڤال فاس للموسيقى الروحية.. القضاء دار المسطرة الغيابية فـ حق متهمين منهم رئيس سابق للمجلس الجهوي للسياحة واستدعى مستشار برلماني سابق