الرئيسية > آش واقع > اجتماع جديد بين الداخلية ورؤساء الجهات.. بوعيدة لـ”كود”: الهدف منو تسريع تنزيل الاختصاصات وتطوير أداء مجالس الجهات
08/05/2022 13:30 آش واقع

اجتماع جديد بين الداخلية ورؤساء الجهات.. بوعيدة لـ”كود”: الهدف منو تسريع تنزيل الاختصاصات وتطوير أداء مجالس الجهات

اجتماع جديد بين الداخلية ورؤساء الجهات.. بوعيدة لـ”كود”: الهدف منو تسريع تنزيل الاختصاصات وتطوير أداء مجالس الجهات

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن رؤساء مجالس الجهات، غادي يجتمعو يوم الإثنين 9 ماي الجاري، مع الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

وقالت مباركة بوعيدة، رئيسة جمعية جهات المغرب، لـ”كود” إن اللقاء يأتي في أطار الاجتماعات المستمرة والمتتالية التي تعقدها جمعية الجهات مع مسؤولي وزارة الداخلية من أجل التسريع في تنزيل توصيات المناظرة الوطنية الأولى للجهوية المتقدمة، خصوصا الاستثمار في الرأس مال البشري من أجل الرفع من مردود الإدارات الجهوية، وبلورة منظومة جديدة للمصالح اللامركزية للدولة، وتحسين مناخ الاستثمار لتحفيز المقاولات على الاستثمار في مختلف الجهات.

وأوضحت بوعيدة لـ”كود” “أن “جمعية رؤساء الجهات تعقد بشكل اسبوعي اجتماعات مع المدير العام للجماعات المحلية، بهدف تنزيل المخرجات والتوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية للجهوية المتقدمة”.

وشددت المتحدثة أن اللقاء كذلك، يأتي لتفعيل لجنة القيادة الاستراتيجية لتفعيل الجهوية الموسعة، التي تهدف إلى تعزيز الآليات العملية الكفيلة بإنجاح التنزيل الأمثل لورش الجهوية المتقدمة.

 

الهدف طبعا من هاد الآليات يتمثل أساسا في تحديد الاختصاصات، وتبيان طرق العمل، وتحسين جودة الأداء والتقائية الاستراتيجيات والوثائق الجهوية مع الاستراتيجيات الوطنية.

ويدافع رؤساء الجهات ضرورة تعزيز آليات التخطيط الترابي في تناسق مع السياسات العامة للدولة في مجال إعداد التراب، والعمل على التقائية وتناسق برامج التنمية الجهوية فيما بينها ومع المخططات القطاعية.

وكانت المناظرة الوطنية للجهوية، قد أوصت في مجال اللاتمركز الإدارية على ضرورة إبرام عقود برامج بين الدولة والجماعات الترابية حول الاختصاصات المنقولة لضمان مشاركة الجميع في برامج التنمية الجهوية وتعبئة الموارد الكافية لتنفيذها.

كما دعت المناظرة إلى فتح الورش المتعلق بالملاءمة التشريعية والتنظيمية للاختصاصات المخولة لمختلف القطاعات الوزارية ذات الصلة باختصاصات الجهة المتعلقة بنفس الميادين.

وتواجه الجهات تحدي الرفع من القدرات التدبيرية لإدارة الجهة عبر تمكينها من استقطاب كفاءات عالية تهم اختصاصات الجهة.

موضوعات أخرى