الرئيسية > آش واقع > اتهام وهبي للمحامين بالتهرب الضريبي.. المحامين التجمعيين كاعيين: خاص حوار هادئ واصلاح ضريبي منصف للمهنة
21/11/2021 15:30 آش واقع

اتهام وهبي للمحامين بالتهرب الضريبي.. المحامين التجمعيين كاعيين: خاص حوار هادئ واصلاح ضريبي منصف للمهنة

اتهام وهبي للمحامين بالتهرب الضريبي.. المحامين التجمعيين كاعيين: خاص حوار هادئ واصلاح ضريبي منصف للمهنة

كود الرباط//

أثار اتهام وزير العدل عبد اللطيف وهبي، للمحامين، بالتهرب الضريبي، ردود فعل من حليفه الحكومي، حزب التجمع الوطني للأحرار.

ورفضت منظمة المحامين التجمعيين، النظام الضريبي الحالي المفروض على مهنة المحاماة، واصفة إياه بأنه يتسم بالتعقيد خصوصا وأنه يخضع لتضريب المقاولات، في حين أن المحاماة تختلف في جورها عن النشاط التجاري والصناعي.

وقال بيان صادر عن منظمة المحامين التجمعيين، إن “معالجة الخلل في المنظومة الضريبية يستلزم حوارا هادئا بين الادارة وكل المهنيين من أجل اصلاح ضريبي  عادل ومنصف ومحفز وملائم لظروف وطبيعة مهنة المحاماة”.

وشدد البيان أن المكتب التنفيذي لمنظمة المحامين التجمعيين يعبر عن استعداده التام للمساهمة في كل نقاش هادئ وتشاركي حول اصلاح النظام الضريبي المطبق على المحامين يضمن التوازن بين مصلحة الخزينة والملائمة مع طبيعة مهنة المحاماة وظروف ممارستها.

وفي سياق متصل بالمهنة،  أكد المكتب التنفيذي كذلك خلال اجتماعه بخصوص النقطة المتعلقة بالشأن المهني على ضرورة الاسراع باخراج مشروع قانون المهنة الى الوجود بصيغة حداثية ومتطورة تستجيب لمتطلبات الوضع المهني الراهن والمستقبلي،ويراعي أوضاع المحاميات والمحامين الاجتماعية من خلال سن نظم اجتماعية خاصة بهم من تقاعد وتطبيب وتكافل اجتماعي ،وكذا حصانة وتخليق المهنة واستقلاليتها من خلال دسترة المهنة وتوسيع مجال الاشتغال   ومحاربة الاحتكار.

موضوعات أخرى

07/12/2021 07:00

خاص..رئاسة النيابة العامة قبلات شكاية “تبديد 200 مليار” في صفقات كورونا ضد مسؤولين بالصحة