الرئيسية > آش واقع > اتهام للعدل والاحسان بإثارة الفتنة بفيديو قديم
14/08/2019 19:30 آش واقع

اتهام للعدل والاحسان بإثارة الفتنة بفيديو قديم

اتهام للعدل والاحسان بإثارة الفتنة بفيديو قديم

كود الرباط//

موالون لجماعة العدل والإحسان المحظورة يبحثون عن إثارة الفتنة في عطلة عيد الأضحى بڤيديو قديم لإثارة الفتنة.

رصد المختبر المغربي لرصد الأخبار الزائفة، خبرا جديدا عبارة عن إشاعة عارية من الصحة، في شكل شريط فيديو قديم، تم تداوله على نطاق واسع ،على أساس أنه آني ،تبناه نشطاء محسوبون على جماعة العدل والاحسان المحظورة،الغرض منه إثارة البلبلة ومحاولة التأثير على الشعور بالأمن العام لدى المغاربة في عطلة عيد الأضحى.

وحسب بلاغ للمختبر المغربي لرصد الأخبار الزائفة، التابع لحركة«ولاد الدرب» التي يقودها الناشط المدني المهدي الزوات،فقد« اتضح أن الڤيديو يعود لأكثر من أربع سنوات».

وحسب البلاغ، فقد حاولت مجموعة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ڤيديو يوثق لحريق بمنطقة العطاوية، التابعة لجهة مراكش – آسفي، قيل حسب هذه الصفحات، أنه يعود ليوم عيد الأضحى.

وبعد تحليل الڤيديو من طرف خلية التدقيق، التابعة للمختبر المغربي لرصد الأخبار الزائفة، اتضح أن الڤيديو يعود لأكثر من أربع سنوات، وليس ليوم عيد الأضحى الموافق ليوم الاثنين 12 غشت 2019 الجاري.

وكذب المختبر المغربي لرصد الأخبار الزائفة ما نشر حول هذا الموضوع جملة وتفصيلا، كما دعت حركة «ولاد الدرب»، رواد مواقع التواصل الاجتماعي، و«خصوصا مدراء الصفحات، إلى اتخاذ الحيطة والحذر في التعاطي مع الڤيديوهات، خصوصا ذات المحتوى الحساس والذي من شأنه أن يمس السلامة النفسية للمواطنين. وفي نفس الإطار يؤكد المختبر استعداده لتلقي الإشعارات والفيديوهات قصد تحليلها والتأكد من مصداقيتها.»

موضوعات أخرى