الرئيسية > آش واقع > اتفاق بين 9 أحزاب لتسيير جماعة العرايش ومجلس جماعة وزان بلا “بيجيدي” و بلا “بام”
11/09/2021 11:20 آش واقع

اتفاق بين 9 أحزاب لتسيير جماعة العرايش ومجلس جماعة وزان بلا “بيجيدي” و بلا “بام”

اتفاق بين 9 أحزاب لتسيير جماعة العرايش ومجلس جماعة وزان بلا “بيجيدي” و بلا “بام”

سعيد الحسوني – كود تطوان //

اتفقت 9 أحزاب على تشكيل تحالف لتسيير مجلس جماعة العرائش بناء على نتائج استحقاق 08 شتنبر.

وتم اختيار مومن الصبيحي ممثل حزب الأصالة والمعاصرة لرئاسة مجلس الجماعة خلال الولاية المقبلة رغم عدم تصدر حزبه للنتائج المحلية النهائية.

الأحزاب الـ9 هي التجمع الوطني للأحرار (6 مقاعد)، العدالة والتنمية (3 مقاعد)، الأصالة والمعاصرة (3 مقاعد)، الحركة الشعبية (3 مقاعد)، الخضر المغربي (2)، الحركة الديمقراطية الاجتماعية (2)، التقدم والاشتراكية (1)، فدرالية اليسار (1)، حزب المجتمع الديمقراطي (1).

وأكد هذا التحالف المزركش في بلاغ له أنه سيعمل على “تعزيز ثقة المواطنين العرائشيين في المجلس الجماعي عبر رؤية وتحالف سياسي أساسه صالح المدينة، وممنهج بعيدا عن تحالفات المصالح الخاصة”.

وفي مجلس جماعة وزان خرج حزبا العدالة والتنمية (5 مقاعد) وحزب الأصالة والمعاصرة  (5 مقاعد) خاويي الوفاض بعد إقصائهما من تحالف الأغلبية المسير للجماعة خلال الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر موثوقة أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار (8 مقاعد)، الاتحاد الاشتراكي (4)، حزب الاستقلال (3)، الحركة الشعبية (2)، أعلنت عن نيتها التحالف فيما بينها لتسيير جماعة وزان.

مصدر جماعي من هذه الأغلبية نفى لكّود تعمدهم إقصاء حزب بعينه، مؤكدا أن باب التحالف سيبقى مفتوحا أمام الأحزاب الأخرى في أفق تشكيل فريق أغلبية قوي وواسع.

يشار إلى أن جل التحالفات المحلية تتم بتنسيق دائم مع القيادات الحزبية الجهوية والوطنية حيث يتم الوصول إلى توافقات بين الأحزاب تحت شعار “عطيني هنا  نعطيك لهيه”.

موضوعات أخرى

19/09/2021 14:30

المغرب صيفط رسالة للأمم المتحدة: نسبة المشاركة ف الإنتخابات بجهتي العيون والداخلة قياسية وهذا دليل على مغربية الصحرا -وثيقة

19/09/2021 13:30

الإبراهيمي كيضم صوتو للمغاربة لي عياتهم احترازات كورونا المشددة: جا وقت رفع القيود.. هادشي كيفقدنا بعضا من مصداقيتنا ويطعن فمقاربتنا العلمية