الرئيسية > آش واقع > اتفاقية جديدة توقعات بوزارة الصحة لتجهيز السبيطارات الجامعية بمليار و70 مليون درهم
05/10/2022 16:20 آش واقع

اتفاقية جديدة توقعات بوزارة الصحة لتجهيز السبيطارات الجامعية بمليار و70 مليون درهم

اتفاقية جديدة توقعات بوزارة الصحة لتجهيز السبيطارات الجامعية بمليار و70 مليون درهم

كود الرباط//

وجدات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية برنامج عمل مهيكل يهم تأهيل بنايات هذه المراكز وتطوير معداتها وتجهيزاتها على مدى سنتين بتكلفة مالية تقدر بمليار و70مليون درهم، وذلك بهدف تيسير الولوج للخدمات الصحية وتعزيز جاذبية المؤسّسات الاستشفائية والرفع من جودتها.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا البرنامج المهيكل الذي بلورته الوزارة بشراكة مع المراكز الإستشفائية الجامعية يندرج في إطار تفعيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده من أجل إعادة النّظر، بشكل جذري، في المنظومة الصّحّية، وجعل النّهوض بقطاع الصّحّة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أمر به الملك محمد السادس.

كما يندرج أيضأ في إطار تأسيس وتعزيز إلزامية احترام مسلك العلاجات عبر فرض المرور بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية أو من طبيب عام أو طبيب أسرة بهدف تحسين آجال التكفل بالمرضى وتخفيض التكاليف غير الضّرورية.

ويشمل هذا البرنامج خمسة مراكز استشفائية جامعية الحسن الثاني بفاس وابن رشد بالدار البيضاء وابن سيناء بالرباط ومحمد السادس بمراكش ووجدة.

وتجدر الإشارة إلى مواصلة عملية تأهيل 1.365 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية على الصعيد الوطني، خُصِّص لها غلاف مالي قدره 800 مليون درهم في السنة خلال الفترة 2022 -2023.

موضوعات أخرى

04/12/2022 18:12

معهد الشرق الأوسط الأمريكي كيحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر واحتمال تطور الأمور  إلى مناوشات عسكرية

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي