الرئيسية > آش واقع > اتفاقية بين وزارة التعليم وسفارة بريطانيا والبنك الدولي بكلفة 2,6 مليون درهم للنهوض بالمنظومة التعليمية
02/12/2020 16:50 آش واقع

اتفاقية بين وزارة التعليم وسفارة بريطانيا والبنك الدولي بكلفة 2,6 مليون درهم للنهوض بالمنظومة التعليمية

اتفاقية بين وزارة التعليم وسفارة بريطانيا والبنك الدولي بكلفة 2,6 مليون درهم للنهوض بالمنظومة التعليمية

كود- كازا//

وقع كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، وسيمون مارتن، السفير البريطاني في المغرب، وجيسكو هينتشل، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، اتفاقية لتقديم المساعدة الفنية للأوراش الإصلاحية التي تعرفها المنظومة التربوية المغربية.

وكتهدف هذ الاوراش لتحسين ممارسات التدريس وتطوير نماذج الإدارة القائمة على الأداء والمشاركة وتعزيز التواصل بين مختلف المتدخلين في القطاع من أجل تملك أفضل و التزام أقوى حيال تحقيق الأهداف المشتركة.

هذ الاتفاقية كتبلغ قيمتها 217 ألف جنيه إسترليني (ما يعادل 2,6 مليون درهم)، وكتركز على برنامج البنك الدولي لدعم التعليم، وكتساعد على خلق بيئة مواتية لتوفير تعليم جيد في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين ممارسات التدريس في التعليم الابتدائي والثانوي وتعزيز القدرات الإدارية والمساءلة على امتداد سلسلة الخدمات التعليمية، لمواجهة فقر التعلم.

وهذ الاتفاقية كتهدف لإنتقاء وتكوين المدرسين، ووضع مقاربة تكافلية لتصميم عقود مستندة إلى الأداء على المستويين المركزي والمحلي، وخلق إستراتيجية التواصل وإدارة التغيير للرفع من منسوب الوعي والالتزام بالإصلاحات المتعلقة بمرحلة ما قبل المدرسة.

ومعلوم أن الارقام الاخيرة كتشير بأن 66 فالمية من الاطفال فسن العاشرة مايقدروش يقراو نص أساسي وفهمو، وفي البلدان اللي عندها دخل متوسط ​​منخفض ، يصل هذا المتوسط ​​ل53 فالمية.

موضوعات أخرى