الرئيسية > آش واقع > اتفاقيات مهمة وبرامج تكوين لفائدة المحامين المغاربة فإسرائيل.. المحامي معاش لـ”كَود”: ها تفاصيل الاتفاقية اللي تسينات مع وزير التعاون الإسرائيلي ونقابة المحامين فإسرائيل
24/05/2022 13:30 آش واقع

اتفاقيات مهمة وبرامج تكوين لفائدة المحامين المغاربة فإسرائيل.. المحامي معاش لـ”كَود”: ها تفاصيل الاتفاقية اللي تسينات مع وزير التعاون الإسرائيلي ونقابة المحامين فإسرائيل

اتفاقيات مهمة وبرامج تكوين لفائدة المحامين المغاربة فإسرائيل.. المحامي معاش لـ”كَود”: ها تفاصيل الاتفاقية اللي تسينات مع وزير التعاون الإسرائيلي ونقابة المحامين فإسرائيل

كود – وكالات //

كشف سعيد معاش، محامي بهيئة المحامين بالدارالبيضاء، ورئيس المنظمة الدولية للمحامين – المغرب، عن تفاصيل الزيارة التي قام بها وفد من المحامين المغاربة إلى إسرائيل، بعدما تلقوا دعوة للحضور في مؤتمر بمدينة إيلات الإسرائيلية.

وقال معاش (الرئيس المؤسس لنادي المحامين بالمغرب)، من إيلات، في تصريح لـ”كَود” أن الزيارة تم الإعداد لها بشكل جيد، حيث تلقينا دعوة من نقابة المحامين في إسرائيل”، مضيفا :”الهدف بسيط هو التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف المحامين “.

وأكد المحامي لـ”كَود” أنه تم التوقيع على اتفاقيات مهمة ثلاثية الأطراف، حيث شارك في التوقيع كل من نقابة المحامين بإسرائيل ووزير التعاون الاقليمي والمنظمة الدولية للمحامين.

وأفاد المتحدث أن “نقابة المحامين بإسرائيل من أفضل النقابات في العالم والأكثر تطورا وتكوينا، ويتواجد بها 75 الف محامي، فيهم مئات من أصول المغاربة”.


ومن خلال هذه الزيارة، سيتم تبادل الخبرات والتكوين والزيارات المتبادلة وتنظيم الندوات بين الطرفين، سواء في المغرب أو اسرائيل، وفق تصريح معاش لـ”كَود”.

وتابع معاش في تصريحه لـ”كود” بأن :”الأهم كان حضور الحكومة الإسرائيلية، في شخص وزير التعاون الإقليمي، اللي كان إلى جانب رئيس نقابة المحامين بإسرائيل ابير حايم اللي هو من أصول مغربية”.

 

وقال المصدر نفسه :”أكدنا على التعاون المثمر، وهادي ماشي هي الاتفاقية الأخيرة، وبعد ادأسبوعين غيكون مشروع اتفاقية مع دول عربية وأخرى إفريقية”.

ويذكر بأنه في وقت سابق كانت قد دعت هيئات وجمعيات المحامين بالمغرب في أبريل الماضي إلى مقاطعة كأس العالم للمحامين لكرة القدم للمحامين، وذلك بسبب مشاركة فرق إسرائيلية.

وأعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب أنها غير معنية بتنظيم هذه التظاهرة، مشيرة إلى رفضها المشاركة فيها نظرا “لمحتواها التطبيعي من خلال الفرق الإسرائيلية التي قد تشارك فيها، وكذا من خلال إمكانية رفع العلم الإسرائيلي أثناء هذه التظاهرة”.

بالتالي يبدو أن المحامين منقسمين بين مؤيد لاستئناف العلاقات بين بلادنا ودولة إسرائيل وبين رافض لها. طبعا هاد القضية فيها نقاش بيناتهم.

موضوعات أخرى

26/06/2022 21:00

محمد سالم فانو: المؤتمر الجهوي ديال الأحرار فالعيون جا لعرض مجهودات الحكومة وخططها المستقبلية فالأقاليم الجنوبية -فيديو