الرئيسية > آش واقع > “إل موندو” : ها كيفاش غادي المغرب يعاقب ألمانيا اقتصاديا على موقفها من قضية الصحرا
01/06/2021 21:30 آش واقع

“إل موندو” : ها كيفاش غادي المغرب يعاقب ألمانيا اقتصاديا على موقفها من قضية الصحرا

“إل موندو” : ها كيفاش غادي المغرب يعاقب ألمانيا اقتصاديا على موقفها من قضية الصحرا

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

ذكرت جريدة “إل موندو”، أن المغرب غادي يعاقب ألمانيا اقتصاديا على موقفها من قضية الصحراء، عبر شل مشروع الهيدروجين الاخضر اللي كتعول فيه ألمانيا على المغرب وداخل ضمن إطار استراتيجية الهيدروجين الوطنية للحكومة الألمانية الاتحادية الرامية إلى دعم بناء محطات إنتاج “نفط المستقبل النظيف” باستخدام الطاقة الشمسية.

وحسب تقارير ألمانية، المغرب غادي يولى مُوَرّد دولي هام للطاقة المتجددة، وبحلول العام 2030 سيصبح قادر على تغطية 2 إلى 4 في المائة من الحاجة العالمية إلى مواد الطاقة والاحتراق من الهيدروجين الأخضر، أو ما يسمى (منتجات الطاقة إلى إكس) “Power-to-X-Produkts”.

الألمان كانو بداو اختبار ودراسة خيارات الاستخدام في السوق المغربية، وكذلك إمكانات التصدير إلى ألمانيا وقالو أن بداية إكمال المشروع الأولي اعتبارا من 2025 بطاقة إنتاجية تصل إلى 10000 طن من الهيدروجين سنويا. لكن موقفهم من قضية الصحراء غادي يحرم الشركات ديالهم من الكعكة.

وكان المغرب قد قرر استدعاء سفيرته من برلين للتشاور، مشددا على أن الحكومة الألمانية “راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”.

وكان بلاغ لوزارة الخارجية الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن ألمانيا سجلت موقفا “سلبيا” و”عدائيا” بشأن قضية الصحراء، بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على كامل صحرائه، مشددا على أن هذا “يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.
____________________________________

https://www.elmundo.es/economia/empresas/2021/05/31/60b367ee21efa0c04d8b4642.html

موضوعات أخرى

23/06/2021 15:30

والمباراة لي شاركو فيها أطر؟. ايت الطالب عين الخداري رئيس قسم التواصل بالنيابة قبل ماتسالي الولاية الحكومية – وثيقة