الرئيسية > آش واقع > إعادة تهيئة صبيطار محمد 5 بطنجة منوضها. نقابيون: إغلاق السبيطار خدمة للكلينيكات الخاصة
05/12/2023 08:00 آش واقع

إعادة تهيئة صبيطار محمد 5 بطنجة منوضها. نقابيون: إغلاق السبيطار خدمة للكلينيكات الخاصة

إعادة تهيئة صبيطار محمد 5 بطنجة منوضها. نقابيون: إغلاق السبيطار خدمة للكلينيكات الخاصة

كود – طنجة//

في ظل صمت السلطات إزاء الأخبار المتداولة على نطاق واسع حول عزم الحكومة إعادة تهيئة مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة، قالت النقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل إن إغلاق مستشفى محمد الخامس بطنجة يعد بمثابة تقديم خدمة للقطاع الخاص الصحي التجاري.

وانتقد متحدث باسم المكتب الإقليمي للممرضين والتقنين و الإداريين و مساعدي الإداريين بمدينة طنجة في تصريحه ل”كّود”، التكتم الشديد الذي يرافق حدث إغلاق مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة، وما سينتج عنه من توزيع لأجرائه على مستشفيات أخرى دون إعطاء اعتبار للعاملين والعاملات بمرافقه المتنوعة.

كما انتقد ذات المتحدث غياب التواصل مع الشغيلة وهو ما خلق العديد من المخاوف، وسمح بالترويج لمجموعة من الإشاعات على رأسها احتمال تفويت القطعة الأرضية التي يقوم عليها للمستثمرين.

ومن جهة أخرى، أكد ذات المصدر النقابي على أن إغلاق مستشفى محمد الخامس سيسبب تقليصا للخدمات العمومية الصحية وإلقاء أعباء التنقل على أقسام من المرضى الذين سيضطرون للتوجه للمستشفى الجامعي البعيد ب 40 دقيقة عن وسط المدينة، والذي لا تربطه خطوط نقل ميسرة بباقي أحياء المدينة.

من جهته شدد عبد الصمد لمرابط الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل بطنجة، على ضرورة مراعاة حقوق الشغيلة الصحية وحق المواطن في خدمات صحية ذات جودة قبل القيام بأية إصلاحات، مطالبا بإلحاح بتوضيح الرؤية وتحديد خريطة الطريق قبل اتخاد أي خطوة والشروع في اشغال اعادة التهيئة.

ورغم ترحيب نقابته بهذا الإصلاح الذي من المنتظر أن يشهده مستشفى محمد الخامس، دعا لمرابط في تصريحه ل”كّود” المسؤولين الاقليمين والجهويين والوزارة الوصية الى نهج مقاربة تشاركية فعالة من أجل إنجاح هدا الورش الكبير الدي سيعود بالنفع على المواطنين ويوفر ظروف عمل تليق بالأطر الصحية، مشددا على أن المساس بحقوق وكرامة الشغيلة الصحية واستقرارها الأسرى والمهني يعد خطا أحمر.

وفي سياق ذي صلة، علمت “كّود” من مصدر شديد الاطلاع أن اللجنة المكلفة بتنظيم الكان هي التي طالبت السلطات الحكومية بضرورة الإسراع بإعادة تهيئة مستشفى محمد الخامس بمدينة طنجة المتواجد في وسط المدينة، والبعيد بخمس كيلومترات فقط عن المدينة الرياضية و بست كيلومترات عن المنطقة السياحية الغندوري.

موضوعات أخرى

21/02/2024 18:31

سيدنا هضر بالصبليونية مع سانشيز.. وقالو: شحال هادي ماهضرت فالتليفون مع الملك فيليبي – فيديو

21/02/2024 18:20

البنك الدولي: النمو الاقتصادي فالمغرب تحسن وتوقع يرتفع لـ3,5 فالمية والتضخم غاد يتراجع وها شنو خاص يدير بنك المغرب

21/02/2024 17:46

البرلماني السابق الفايق تبلغ فحبس “راس الما” بقرار تجريدو من عضويته فمجلس النواب

21/02/2024 17:26

ها شنو طرا بين اخنوش وسانشيز: كثر من ساعتين من المباحثات والتوجاد للمونديال ومارشيات كبار كيتسناو الشركات الاسبانية والتعاون الأمني والموقف من حرب غزة

21/02/2024 17:00

رحلة الوداد ونهضة بركان تأجلت وها علاش والواك كيطالبو الكاف يبدل يوم ماتش گلاگلسي

21/02/2024 16:30

زيارة مرتقبة لولد الغزواني للجزائر وغاد يدشن معبر حدودي والمنطقة الحرة فتندوف ويضع الحجر الأساس لتعبيد طريق تندوف الزويرات