الرئيسية > آش واقع > إصلاح مصحات الضمان الاجتماعي بيد رئيس الحكومة..مصدر لـ”كود”: خيار الخوصصة وارد بزاف
30/06/2020 15:45 آش واقع

إصلاح مصحات الضمان الاجتماعي بيد رئيس الحكومة..مصدر لـ”كود”: خيار الخوصصة وارد بزاف

إصلاح مصحات الضمان الاجتماعي بيد رئيس الحكومة..مصدر لـ”كود”: خيار الخوصصة وارد بزاف

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن سيناريوهات إصلاح منظومة المصحات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لا تزال في رفوف مكتب رئيس الحكومة.

وقالت ذات المصدر لـ”كود” إن “الملف بيد رئيس الحكومة ولم يعد بيد وزير الشغل ورئيس المجلس الإداري للضمان الاجتماعي، محمد أمكراز”.

وكشف ذات المصدر أن خيار الخوصصة وارد جدا، وتمت تجارب ناجحة في هذا الصدد.

ومن المحتمل أن تتجه الحكومة إلى خوصصة شاملة لجميع المصحات التابعة للضمان الاجتماعي.

وتتبع المصحات نموذج اقتصادي مبني على “الأجر مقابل الانتاج” لتجاوز المشاكل التي كانت تعاني منه في السابق، حيث يتهرب العاملون بالمصحات إلى القطاع الخاص دون مراقبة. كما أن عدد كبير من الممرضين والأطباء لم يصرحوا بأنفسهم في صندوق الضمان الاجتماعي.

وحسب معطيات “كود” لا تزال الحكومة تبحث عن حلول للمشاكل القانونية المتعلقة بوضعيات المصحات، حيث يمنع الفصل 44 من القانون 56ـ50 على الهيئات المكلفة بتدبير نظام من أنظمة التأمين الاجباري الأساسي عن المرض، الجمع بين تدبير هذا النظام وتدبير مؤسسات تقدم خدمات للعلاجات الصحية، مع منح الهيئة المدبرة إمكانية تحقيق المطابقة مع القانون المذكور إما من خلال تفويض هذه المؤسسة إلى هيئة أخرى، أو من خلال اختيار طريقة أخرى تراها الأجهزة المقررة التابعة للهيئات المكلفة بالتدبير المعنية، ملائمة.

واحتفظت إدارة الضمان الاجتماعي بسيناريو بقاء الشراكة بين القطاع العام والخاص، ونسخ المادة 44 من القانون رقم 65-00 المذكور اعلاه.

لكن اليوم الملف بيد رئيس الحكومة، وكاين حديث عن توجه لخوصصة شاملة للمصحات التابعة للضمان الاجتماعي، وكيبقا السؤال في حالة الخوصصة الشاملة: شكون هاد المحظوظ لي غادي يشريهم؟.

توفر مصحات الضمان الاجتماعي المتعددة الاختصاصات، خدمات صحية تمكن من تغطية واسعة من العلاجات الطبية والجراحية سواء تعلق الأمر بعلاجات متنقلة أو علاجات تستلزم الاستشفاء.

وتتوفر مصحات الضمان الاجتماعي على:  1000 سرير و 42 قاعة للجراحة و 12 وحدة للولادة  13 وحدة للإنعاش و 9 وحدات لتصفية الدم  و13 مختبرا للتحاليل الطبية، و 13 وحدة للفحص بالأشعة / وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي /5 أجهزة سكا نير،  مصلحة واحدة لإنعاش الأطفال حديثي الولادة  وحدتان للعناية المركزة الخاصة بأمراض القلب والشرايين  10 وحدات للترويض الطبي والعلاج الفيزيائي ، الاستكشاف الهضمي و الرئوي، المستعجلات والمداومة متوفران بجميع المصحات على مدى 24 ساعة.

وحسب الموقع الرسمي لصندوق الاجتماعي، في بداية الأمر، تم إحداث الوحدات الطبية لصالح المؤمنين لهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأفراد أسرهم المتكفل بهم. بعد ذلك، انفتحت هذه الوحدات على كل المرضى والمستفيدين بما فيهم الأشخاص المرتبطين ، في إطار الثالث المؤدي، بعدد من التعاضديات وشركات التأمين. (حسب الجدول أسفله).

وها مثال كذلك للتسعيرة:

موضوعات أخرى

09/07/2020 16:15

رحلة البحث على  جوج “تيست” فرضاتهم الحكومة للي بغى يدخل للبلاد. يستحيل يدارو ف48 ساعة والسريع خاصو 3 ايام وبالموعد وثمنهم 40 الف ريال 

09/07/2020 16:00

بالفيديو. بلافريج لـ”كود”: الحكومة نقصات 5 ملايير درهم من ميزانية الاستثمار فالتعليم ورفعات يدها.. وها الايجابي فقانون المالية التعديلي

09/07/2020 15:45

الدليل العلمي على حكومة التفاهة ماشي حكومة الكفاءة. رئيسها هربان وبيان وزير خارجيتها غادي يدخل التاريخ فالغباء

09/07/2020 15:30

واش المغربي قادر على إنجاح خطة التعايش مع كورونا؟ لطفي لـ”كود”: خاص نلتازمو باش متوقعش انتكاسة تردنا لمرحلة الإغلاق.. والكمامة ضرورية