الرئيسية > ميديا وثقافة > إدارة الدفاع الوطني خرجات تحذير بخصوص “واتساب”.. زرعو فيه تطبيقات للتجسس
15/05/2019 15:00 ميديا وثقافة

إدارة الدفاع الوطني خرجات تحذير بخصوص “واتساب”.. زرعو فيه تطبيقات للتجسس

إدارة الدفاع الوطني خرجات تحذير بخصوص “واتساب”.. زرعو فيه تطبيقات للتجسس

أنس العمري –كود///

إدارة الدفاع الوطني تطلق تحذيرا بخصوص “واتساب”. مديرية تدبير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية بإدارة الدفاع عممت مراسلة حذرت فيها من النسخة الأخيرة للتطبيق التواصلي المذكور، بعدما تعرض لاختراق، أمس الثلاثاء، من قبل جهات غير معروفة.

وجاء في المراسلة أن هذه الجهات نجحت في زرع تطبيقات للتجسس في هواتف عدة مستخدمين توصلوا باتصالات غير مألوفة، مستخدمين ثغرة في التطبيق.

وكانت صحيفة “فاينانشال تايمز” أول من لفت الانتباه إلى هذه الثغرة، التي مكنت القراصنة الإلكترونيين من تحميل برمجية خبيثة على الهواتف من خلال الاتصال بالمستخدم المستهدف عبر التطبيق، قبل أن يجري إصلاحها في آخر تحديث للتطبيق.

ونقلت “فاينانشال تايمز” عن أحد تجار برمجيات التجسس قوله إن البرمجية طورتها شركة غير معروفة مقرها في إسرائيل تحمل اسم (مجموعة إن. إس. إو)، المتهمة بمساعدة حكومات من الشرق الأوسط وحتى المكسيك بالتنصت على ناشطين وصحافيين.

وقال باحثون في مجال الأمن إن الشيفرة الخبيثة تحمل أوجه تشابه مع تقنيات أخرى طورتها الشركة، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. وتم كشف برمجية التجسس التي استهدفت أجهزة (أندرويد) و(آي فون) وغيرها بالمثل، في وقت سابق من هذا الشهر، وسارعت واتساب إلى إصلاح الثغرة في أقل من 10 أيام.

 

موضوعات أخرى