الرئيسية > آش واقع > أول مرة بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا.. محادثات هاتفية بين وزراء خارجية أمريكا وإسبانيا – تغريدات
16/02/2021 18:50 آش واقع

أول مرة بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا.. محادثات هاتفية بين وزراء خارجية أمريكا وإسبانيا – تغريدات

أول مرة بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحرا.. محادثات هاتفية بين وزراء خارجية أمريكا وإسبانيا – تغريدات

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، محادثات هاتفية رفقة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرانتشا گونزاليز لايا، بحثَا فيها العلاقات الثنائية.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، أنطوني بلينكن، في تغريدة عبر حسابه في تويتر “ناقشت اليوم وزيرة الخارجية الإسبانية AranchaGlezLaya العلاقة الإيجابية ومتعددة الأوجه بين الولايات المتحدة وإسبانيا. إنني أتطلع إلى توثيق التعاون مع إسبانيا في مكافحة كوفيد -19 وتغير المناخ”.

وعلقت وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، ارانتشا گونزاليز لايا، على المحادثة الهاتفية عبر حسابها في “تويتر” أيضا موردة : “كان من دواعي سروري التحدث مع SecBlinken معًا ، سنعمل على تعزيز العلاقات الإسبانية الأمريكية والتعددية والشراكة عبر الأطلسي للدفاع عن مصالحنا وتعزيز قيمنا المشتركة”.

وتعد المحادثة الهاتفية بين وزيري خارجية البلدين الأولى من نوعها بعد تتصيب الإدارة الأمريكية الجديدة، وكذا الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة، إذ تعتبر إسبانيا الإعلان الأمريكي الموقع من طرف دونالد ترامب، ادخلا في المنطقة يقود لتحجيم دورها بنزاع الصحراء، خاصة وأن الإدارة الأمريكية الجديدة لم يتم إستشارتها فيه باعتبارها قوة مستعمرة.

وتتزامن المباحثات الهاتفية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا في وقت تشهد علاقات المغرب بإسبانيا تعثرا ملموسا نتيجة عدم إنعقاد الإجتماع رفيع المستوى بين البلدين لحد الآن، والذي يؤكد متابعون أن تأجيله يعد ردة فعل على الإعتراف الأمريكي دون تشاور مع إسبانيا على الرغم من نفي البلدين رسميا لذلك من خلال تصريحات المسؤولين.

موضوعات أخرى

27/02/2021 12:00

عصابة العسكر فالدزاير غير كيمحنو ف ريوسهم.. الجزائري على قلب واحد مع المغربي في قضاياه العادلة وماعمر تكون بيناتهم عداوة مهما دارو.. و التاريخ عامر دروس

27/02/2021 10:20

نساو الاعتقالات وقمع الحراك فالدزاير.. سفير العسكر الجزائري فجنيف كيكذب على المنتظم الدولي حول وضعية حقوق الإنسان فالصحرا