الرئيسية > آش واقع > أوكسفام: تعميم الحماية الاجتماعية بالمغرب أهم قرار خداتو المملكة
23/04/2021 15:30 آش واقع

أوكسفام: تعميم الحماية الاجتماعية بالمغرب أهم قرار خداتو المملكة

أوكسفام: تعميم الحماية الاجتماعية بالمغرب أهم قرار خداتو المملكة

كود الرباط//

قالت منظمة أوكسفام الدولية،  إن الورش المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية الذي اطلقتها المملكة المغربية والتي تهم 60 في المائة مم الساكنة النشيطة، يعد أهم قرار استراتيجي خداه المغرب.

واعتبرت اوكسفام في بلاغ توصلت به “كود” أن تعميم الحماية الاجتماعية  يعد مدخلا هاما لمحاربة الفقر، وخطوة إيجابية في مسار تكريس حق وكرامة المواطنين.

وأكدت أوكسفام فرع المغرب، أن قرار تعميم الحماية الاجتماعية على جميع المواطنين يعتبر “خطوة استراتيجية لتدارك الاختلالات التي تمس جوهر منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب”.
وتقول المنظمة إن تنزيل هذا المشروع الضخم يحتاج الى اقرار اجراءات هيكلية في الاقتصاد الوطنية، من خلال اطلاق خطة وطنية لتقنين القطاع غير المهيكل حيث أن 92 في المائة من  الوحدات الانتاجية غير مسجلة في صندوق الضمان الاجتماعي، و93 في المائة من اليد العاملة غير مصرح به في الصندوق نفسه.

ودعت اوكسفام مجددا الى اصلاح النظام الضريبي وتوسيعه لجعل مساهمة الفاعلين الاقتصاديين  أكثر عدلا، مع اقرار ضريبة تصاعدية على الثروة.

ويرى بعض الخبراء ان تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية يقتضي البحث عن حلول تمويلية لهذا المشروع، ومن ضمنها طبعا اقرار ضريبة تصاعدية على الثروة والضريبة على الارث.

موضوعات أخرى