سهام البارودي ـ كود//

أحسن فترة كايعيشو فيها العيالات المغربيات هي هادي بالضبط، وأي مرا مغربية خاصها تعرف أنها محظوظة بزاف لي طاحت فهاد الوقت، وقت الحقوق والمرا تقدر تقرا وتخدم ويكون عندها استقلالية مادية، تشري دار، طوموبيل، دوز البيرمي، تصاحب، تجوج، طلق لاطلع ليها الراجل فراسها.

راه عاد ولينا بنادم تاحنا، كون طحنا غير فهادي واحد الربعين خمسين عام كنتي غاتلقا الأغلبية د العيالات أميات وعايشين تحت سباط الراجل! لابغاها تخرج تخرج، ماتخرجش ماتخرجش، هوا لي كايقرر واش تقرا واش تخرج من المدرسة … وشحال أصلا ديال البنات كانو كايقراو؟ قلال حيت الأسر كانو كايفضلو يدفعو بناتهم للزواج! أنا براسي كون طحت فهادي شي خمسين عام كوراني ماكانعرفش الليف من الزرواطة، مجوجة شي شرّادي ولا حسناوي ومسكّني مع مو ومخارية معاه على المصروف !

غير فالتسعينات كانت المرا تقدر تكون جالسة فدارها حتى يتم داخل عليها الراجل بالضرّة ويقوليها نوضي سلمي على مراتي الجديدة، مافخبارها والو، بغات تجلس مرحبا ماعجبهاش الحال تجمع دوك الشراوط لي كاتكساب فكموسة وتمشي لدار بّاها و يقدر مايطلقهاش گاع يخليها كي مرات المنحوس ماهي مزوجة ماهي عروس !

شحال من راجل بات ماصبح ؟! وخلا المرا واحلة فستة سبعة د الاولاد بلا نفقة بلا مصروف بلا ماتعرفو حتى فين كاين! كايطج ويمشي يبني حياة جديدة ويضربها بتجويجة جديدة ومرا جديدة وولاد جداد… شحال من ولاد حتى كبرو عاد مشاو كايقلبو على باهم باش يصايب ليهم لاكارط.

وبلا مانهضرو على العنف الجسدي واللفظي والجنسي لي كانو كايتعرضو ليه العيالات، تعيش مع دار الراجل ويسخسخوها فالسخرة والطياب والشقا فحال شي خدامة ولا هضرات تاكل العصا والتجنديخ.

كانو العيالات كايصبرو للعذاب والفقر والعنف حيت ماعندهمش البديل، فين غاتمشي وهي لا قراية لا حرفة لا خدمة لا مجتمع يتقبلها؟! فين غاتمشي وهي كاتلقاها الحانوت ماعمرها مشات ليه حيت الراجل محجبها فالدار؟ كاتبقى صابرة وكاتاكل الدق والحگرة حتى كاتسمع فلانة ماتت شي نهار.

كانو العيالات كايصبرو للجوع والراجل ياكل أكبر طرف د اللحم والرجال يسبقوهم هوما الأولين فالعراس ولي شاط يدفعوه للعيالات شبعان دفال وميكروبات.

كانت المرا لاماسكنهاش الراجل فدارو ماعمر تكون عندها دار، ولا ماكساهاش ماتكساش، و لاماصيرش عليها تموت بالجوع هي وولادها داكشي علاش المغربيات مسكينات كانو ضاربات الطم وصابرات.

دابا الحمد لله ولينا تاحنا بنادم، سيدنا كايشجع العيالات باش يقراو ويخدمو ويكونو حتى هوما مواطنات كاملات مكمولات، ومابقاتش ديك الضسارة ديال الرجال فحال شحال هادي والحگرة واخا مازال خاص بزاف ديال الحوايج يتبدلو والقوانين القروسطية تحيد ولكن الحمد لله فين كنا وفين ولينا؟ راه عاد ولينا بنادم كانقوليك، عاد ولينا بنادم.

داكشي علاش فاش كانسمع شي حمقات كايتحسرو على زمان ومعيشة زمان ورجال زمان ماكانكرهش نركب دينمهم فشي آلة للسفر عبر الزمن ونسيفطهم يعيشو فالسبعينات والثمانينات ويذوقو الحلاوة لي ذاقو العيالات داك الوقت ولا بلا آلة للسفر عبر الزمن غي شي تيكي لأفغانستان وغايعيشو داكشي لي عاشو جداواتهم.

ثلاتة ديال الحوايج لي مازال خاصينا:

1ـ المزيد من الحرية حيت كيف يعقل ماما تعوم فالسبعينات بالمايو وأنا نلقى راسي اليوم مجبرة لابغيت نعوم فعين الذياب نعوم بالبوركيني ولا بيجامة ديال ستمية حيت هرگاوة مسيطرين على الفضاء العام.

2ـ الفلوس: العيالات خاصهم يزيدو يخدمو ويقراو ويديرو الگرمومة باش يبنيو مستقبلهم ونهار يتجوجو يتجوجو عن حب ويكون عندهم مايعطيو للراجل من غير الجهاز التناسلي ديالهم وباش نهار تصعاب العشرة معاه تكون قادة براسها وقادة تفارق معاه ماشي تبقى جالسة تمرض وتمرض ولادها.

3- گاع دوك القوانين القروسطية ديال الإرث والحضانة والنفقة تحيدو يكون قانون وضعي كايعامل المرا كمواطنة كاملة ماشي نص نص.