الرئيسية > ميديا وثقافة > أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس
01/08/2019 18:00 ميديا وثقافة

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس

أنس العمري –كود///

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيس” باش يبني المدارس. جيلالى الأخضر، العنصر النشيط في فريق العمل المقرب من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طاحت عليه فكرة فلقات رواد الفضاء الأزرق.

الأخضر اقترح، في تدوينة نشرها على حسابه الخاص في “فيسبوك”، على تلاميذ المغرب دفع درهما رمزي إجباري لبناء مدرسة.

وجءا في العملية الحسابية الجهنمية التي أجراها جيلالي “عدد تلاميذ المغرب يبلغ حوالي عشرة ملايين تلميذ وتلميذة. بناء مدرسة مكونة من ست حجرات وسكن وظيفي في العالم القروي، يكلف حوالي 2 إلى 2.5 مليون درهم بمواصفات عالية. ماذا لو دفع كل تلميذ درهم رمزي إجباري كل شهر عن كل طفل متمدرس، لصندوق مستقل يحدث لهذه الغاية؟؟”.

وأضاف “ليتحصل لنا 10 ملايين درهم كل شهر، وهو المبلغ الكافي لبناء 4 مدارس كل شهر، أي 48 مدرسة سنويا، تعطى فيها الأولوية للعالم القروي وللناطق الحضرية المأهولة بالسكان والتي تعرف اكتظاظا في أوساط المتمدرسين. وبعد سنوات يتم نقل التجربة إلى باقي الأسلاك الأخرى، وبناء الثانويات الإعدادية والتأهيلية وصولا إلى المؤسسات الجامعية”، وزاد موضحا “هذا، ويمكن أن تخصص منح دعم سنوية من ذات الصندوق لتشجيع وتحفيز ومكافأة العنصر البشري الجاد من نساس ورجال المنظومة التربوية حسب كل جهة من الجهات، وكذا تخصيص منح سنوية للتلاميذ المتفوقين حسب الأسلاك موزعة على الجهات”.

وختم التدوينة بالقول “هذه هي المواطنة الحقيقية. شنو هي درهم في الشهر مقابل بناء المواطن المغربي”.

موضوعات أخرى