الرئيسية > آش واقع > ألمانيا واقفة مع المغرب لمواجهة كورونا وباغية تعزز تعاونها معانا
02/12/2020 15:30 آش واقع

ألمانيا واقفة مع المغرب لمواجهة كورونا وباغية تعزز تعاونها معانا

ألمانيا واقفة مع المغرب لمواجهة كورونا وباغية تعزز تعاونها معانا

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، محادثة هاتفية، الثلاثاء، بمعية وزير التعاون الاقتصادي والتنمية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، كَيرد مولر.

وبحث الجانبان المغربي والألماني خلال المحادثة الهاتفية العلاقات الثنائية بين الجانبية وإنخراطهما في ترقيتها، إذ أشاد الوزيران بعمق التعاون الثنائي الذي يجمعهما، مشيدين بنتائج مفاوضات التعاون التنموي الحكومية الأخيرة، والتي إستفادت للمملكة المغربية عبرها من غلاف مالي قدره 1,387 مليار يورو، بما في ذلك 202,6 مليون يورو على شكل منح.

ويندرج الغلاف المالي الألماني في إطار دعمها المباشر لمساعي المملكة وجهودها لمكافحة وباء كورونا وتطويقه تفشيه منذ بدء الجائحة، حيث تم تخصيص مبلغ 717 مليون للصندوق الوطني لتدبير جائحة كوفيد-19، وصندوق الضمان المركزي، مضيفا أن 250 مليون أورو ستخصص لتمويل الشطر الأول من “الشراكة من أجل الإصلاحات” التي التزم بها البلدان للفترة مابين سنتي 2020-2022.

ومن المنتظر تخصيص المبلغ المتبقي البالغ قدره 420 مليون أورو لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية واسعة النطاق، على غرار إصلاح القطاع المالي أو تطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

موضوعات أخرى