الرئيسية > آش واقع > ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا
29/11/2022 19:52 آش واقع

ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا

ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا

“كود” ـ مكتب العيون //

جددت ألمانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع حول الصحراء، واصفة إياها بأنها “أساس جيد” لحل هذا النزاع الإقليمي.

وجاء في جواب صادر عن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك حول موقف برلين من نزاع الصحراء، أن “ألمانيا تعتبر خطة الحكم الذاتي المقدمة في عام 2007 جهدًا جادًا وموثوقًا من قبل المغرب وأساسًا جيدًا لحل يرضي جميع الأطراف”.

وأعادت حكومة الجمهورية الاتحادية لألمانيا تأكيد موقفها من نزاع الصحراء في جواب مكتوب، بعد أسئلة طرحتها النائبة عن الكتلة اليسارية الألمانية سيفيم  داغديلن المعروفة بدعمها لأطروحة البوليساريو.

وأكدت الحكومة الألمانية ان المغرب بعرضه لخطته للحكم الذاتي عام 2007، يكون قد “قدم مساهمة مهمة في تحقيق حل سياسي في إطار الأمم المتحدة”.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية الجديدة وفي أول موقف رسمي لها بعد انتخاب مستشار جديد خلفا لأنجيلا ميركل في دجنبر 2021، قد أبدت استعدادها للجلوس مع المغرب من أجل تجاوز تداعيات الأزمة الدبلوماسية التي دخلتها علاقات البلدين منذ شهر مارس 2021، مشددة على حرصها على تجاوز سوء التفاهم والتوترات التي حصلت.

كما نفت الحكومة الألمانية الاتهامات الموجهة إليها بالانحياز للطرح الجزائري فيما يتعلق بنزاع الصحراء، مؤكدة دعمها لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي دائم ومقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي، منوهة بمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل النزاع، معتبرة إياها أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف المعنية.

موضوعات أخرى

28/01/2023 22:00

الأهلي المصري وصل للمغرب باش يلعب الموندياليتو.. واللعابا فرحانين حيث المغاربة كبرو بهم فالاستقبال – تصاور

28/01/2023 21:30

“كود” جابت حقيقة وفاة جوج طالبات فوجدة: ماشي طالبات ووحدة مازال فغيبوبة والثانية كتهضر وفحالة صحية عادية

28/01/2023 21:00

“كود” جابت حقائق خطيرة على هرب اللاعب الجزائري بن العمري والمخابرات الجزائرية وراء رحيلو من المغرب

28/01/2023 20:30

من بعد البرلمان الاوروبي. احزاب فبرلمان إقليم الباسك غادي تطلق مبادرة كتطالب فيها المغرب باحترام حرية التعبير والإعلام